أعلنت منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي DAWN، وهي منظمة غير ربحية مقرها واشنطن، عن انطلاق النسخة العربية من موقعها الإلكتروني لتوثيق قصص المنفيين.

وبحسب بيان أصدرته المنظمة، فإنه من المتوقع أن يستعرض الموقع مقابلات مع مصادر سرية في كل من السعودية، ومصر، والإمارات، وقصص منفيين عرب اضطروا لمغادرة بلدانهم بسبب دفاعهم عن حقوق الإنسان.

كما يعرض الموقع مقالات خبراء، وتحليلاتهم للقضايا التي تشغل بال القراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومحتوى فيديو يركز على قضايا الديمقراطية، بالإضافة إلى معرض للجناة يكشف صور وأسماء مسؤولين متورطين في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

من جهتها، قالت سارا لي ويتسن: “اليوم سيكون موقعنا الإلكتروني باللغة العربية متاحًا لملايين الأشخاص الذين يقرأون باللغة العربية ممن دعموا سعي جمال خاشقجي للحرية والديمقراطية في العالم العربي لسنوات عديدة”.

وأضافت: “نحن نهدف إلى إيصال أصوات عشرات الآلاف من المنفيين السياسيين العرب مثل جمال الذين دفعوا ثمنًا باهظًا لحث بلدانهم على تقديم حُكم أكثر عدلاً وحرية وتمثيلًا لمواطنيهم”.

وأطلقت منظمة “الديمقراطية الآن” للعالم العربي في 29 أيلول/ سبتمبر 2020، التي أسسها الصحفي السعودي جمال خاشقجي قبل أشهر قليلة من اغتياله على يد مسؤولين سعوديين عام 2018.

وتولت سارا لي ويتسن، التي كانت تعمل سابقًا في منظمة هيومن رايتس ووتش، منصب المديرة التنفيذية في 1 نيسان/ أبريل 2020.