كشفت علياء الهذلول؛ شقيقة الناشطة السعودية المعتقلة “لجين الهذلول”، السبت، عن منح مجلس بلدية العاصمة الفرنسية باريس المواطنة الفخرية لشقيتها لنضالها من أجل حقوق الإنسان ببلدها.

وأوضحت “علياء” أن بلدية العاصمة الفرنسية باريس منحت شقيقتها “المواطنة الفخرية”، وذلك ” تقديرا لشجاعتها وجهودها في رفع الوعي لدى المواطن السعودي”، على حد وصفها، بحسب شبكة “سي.ان.ان” الأمريكية.

وأضافت “علياء” في تغريدة لها بحسابها على “تويتر”: “لكل شخص مشتاق للجين، ما عليه سوى زيارة باريس لمشاهدة صور لجين في أرجاء المدينة”.

من جهته، أشار موقع بلدية باريس الرسمي إلى أن “لُجين الهذلول، المعتقلة حالياً في سجون السعودية بسبب النضال من أجل حقوق الإنسان، شاركت بشجاعة ضد الحظر المفروض (سابقاً) على قيادة المرأة للسيارة، والوصاية الذكورية المفروضة على النساء، وحمايتهن، بالإضافة إلى ضحايا العنف الأسري”.

وأكد الموقع أن “الهذلول” البالغة من العمر 29 عاماً، “حصلت على المواطَنة الفخرية لمدينة باريس في 14 يونيو 2019”.

يذكر أن المنظمة العالمية للدفاع عن حرية التعبير، قد رشحت “الهذلول” لنيل جائزة نوبل للسلام في دورتها 2019، كما أصدر البرلمان الأوروبي قراراً يدعو فيه السلطات السعودية إلى إطلاق سراحها.

وتواجه “الهذلول” عقوبة بالسجن 5 سنوات وغرامة قدرها 3 ملايين ريال سعودي، ما يعادل 800 ألف دولار، في اتهامات بالإضرار بأمن المملكة العربية السعودية من خلال إبلاغ منظمات حقوقية دولية بمعلومات عن المملكة العربية السعودية.