سلط موقع “سعودي ليكس” الضوء على أهم وسائل التعذيب وانتهاكات السلطات السعودية بحق معتقلي الرأي لديها، بالتزامن مع الاحتفاء باليوم العالمي للتعذيب.

وأشار الموقع في تقرير له إلى أن جريمة التعذيب – بحسب منظمات حقوقية –، تعكس سياسة ممنهجة في سجون النظام السعودي الذي يتعمد التعذيب بحق المعتقلين الأطفال والنساء والكبار، وأنها من أبشع الانتهاكات لحقوق الإنسان، وتمثل اعتداءً صارخاً على مبدأ الكرامة الإنسانية، الذي يعتبر الأساس للحرية والعدل، والقاعدة التي بنيت عليها مبادئ حقوق الإنسان.

ورصد الموقع أبرز أشكال التعذيب في سجون النظام السعودي، والتي كان من أهمها؛ الحبس الانفرادي، الحرمان من النوم لأيام متواصلة، والضرب المبرح، وإجبار الضحية على الوقوف لساعات طويلة رافعا يديه، وأحياناً وهي مقيدة.

كذلك أورد الموقع عددًا آخر من الانتهاكات كـ (وضع الضحية في غرفة باردة من دون ملابس أو بسكب الماء البارد عليهم، والصعق بالكهرباء، وقلع الأظافر (من بين الذين مورس بحقهم: حسين الفرج)، الضرب على الأعضاء التناسلية، تعرية الضحية بشكل كامل أثناء التحقيق، ربط الضحية في الكرسي أثناء التحقيق إمعاناً في إذلاله، تقييد أرجل الضحية بالسلاسل لأشهر، عصب العينين وقت التحقيق).

وتنص الفقرة الأولى من المادة الثانية لاتفاقية مناهضة التعذيب على: “تتخذ كل دولة طرف إجراءات تشريعية أو إدارية أو قضائية فعالة أو أية إجراءات أخرى لمنع أعمال التعذيب في أي إقليم يخضع لاختصاصها القضائي”.