MBS metoo

“بايدن” عن “ابن سلمان”: لا نعاقب قادة الدول الحليفة لكن الأمور ستتغير!

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الأربعاء، في أول تصريح له مباشر بشأن ولي العهد السعودي “إننا لا نعاقب قادة الدول الحليفة”، مشيرًا إلى أن الأمور ستتغير مع السعودية في أعقاب مقتل الصحفي السعودي “جمال خاشقجي” في قنصلية بلاده بإسطنبول.

جاء ذلك خلال مقابلة له مع شبكة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية، مضيفًا أنه “تم فرض عقوبات على كل المتورطين باغتيال خاشقجي، ولكن ليس من ضمنهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لأن الولايات المتحدة لا تفرض عقوبات على قادة الدول الحليفة”.

وتابع “بايدن” بقوله: “العلاقات مع السعودية ستشهد تغييرًا، وأبلغت العاهل السعودي الملك سلمان بشكل واضح أن الأمور ستتغير”.

وكان مسؤولون بإدارة “بايدن”، كشفوا في وقت سابق، أن خيار معاقبة ولي العهد السعودي، على جريمة مقتل الصحفي “جمال خاشقجي”، “لم يكن حقًا خيارًا مطروحًا على الطاولة”.

واعتبر المسؤولون أن معاقبة “ابن سلمان”، ستكون “معقدة جدًا”، ويمكن أن تهدد مصالح الجيش الأمريكي في المملكة، ونتيجة لذلك، لم تطلب الإدارة حتى من وزارة الخارجية وضع خيارات لكيفية استهداف “ابن سلمان”، وسط انتقادات حقوقية لسلوك الإدارة الأمريكية مع “ابن سلمان” الغير مبرر حقوقيًا وقانونيًا.

Exit mobile version