أعلن وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، عن توقيع بلاده اتفاقية مع السعودية لتسليمها نظام صواريخ باتريوت ونصبه وتشغيله في أراضي المملكة، بالإضافة إلى نشر قوات يونانية أيضًا.

وقال “دندياس” أمام لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان اليوناني، أن هذا السلاح “ليس سلاحاً هجومياً، بل هو سلاح دفاعي”، مضيفًا أن بلاده “لم ولن تتبع سياسة عدوانية أبداً”.

بينما أكدت صحيفة “إكاثيميريني” اليونانية أن هذا الاتفاق “وشيك”، دون تحديد موعد، وأنه لا تزال التفاصيل الفنية المتعلقة بنقل الصواريخ ونشرها وتكلفتها ومسؤوليتها التشغيلية بحاجة إلى تسوية من أجل إتمام إبرام الاتفاقية.

ووفق الصحيفة، يعود هذا التوجه اليوناني نحو التعاون العسكري مع السعودية إلى الضغوط الأمريكية لدفع أثينا إلى الوجود عسكرياً في منطقة الخليج.

ونقلت الصحيفة عن مصادر، أن اليونان رفضت مرتين الاستجابة لمطالب واشنطن بإرسال فرقاطة إلى مياه الخليج لتعزيز الوجود العسكري البحري لواشنطن وحلفائها في المنطقة تحت القيادة الأمريكية.

ويأتي هذا الاتفاق بعد أسابيع من اتفاق وزارتي خارجية البلدين خلال زيارة وزير الخارجية السعودي “فيصل بن فرحان” لأثينا، على تعزيز القدرات العسكرية الجوية للرياض، في ظل الهجمات التي تعرضت لها منشآت شركة “أرامكو” النفطية، عبر صواريخ ومسيّرات جماعة الحوثي في الأشهر الأخيرة.، بحسب الصحيفة.