أعادت تصريحات ولي العهد محمد بن سلمان حول الفقه الإسلامي والالتزام الديني في المملكة، نصائح وتوجيهات الشيخ العلامة سفر الحوالي.

ووجه الشيخ الحوالي المعتقل حاليا في سجون آل سعود عدة رسائل ونصائح بارزة للعائلة المالكة في كتابة: “المسلمون والحضارة الغربية”.

ومن أبرز هذه النصائح:

  1. اعلموا أن قدر هذه البلاد هو الإسلام كما أنزله الله وليس الإسلام الأمريكاني الذي يسمونه اعتدالا.
  2. ما نراه اليوم من الترف وسوء الإدارة وكثرة المظالم وانتشار الجريمة وتحكم الصبيان وأمثال ذلك ما هو إلا من العلامات الهرم التي ننصح بإزالتها.
  3. أدعوكم إلى الشورى واختيار الأتقى كما أنصح من يتولى أن يفيد من خبرتكم في المجال السياسي وهذا المطلب وإن كان شاق على النفس فانتم أهله وفي ذلك مصالح وإيجابيات.
  4. أنتم حالة استثنائية وكل ما أعطيتم من المال ذهب هباء حتى الآن بل ربما كان ضدكم وقد أثبتت الأحداث ضرورة تعديل سياستكم الحالية.
  5. قد يجعلكم الله رأسا فلا تكونوا ذنبا واستقلوا في سياستكم الخارجية عن الإمارات التي تعمل ضدكم وتدعي أنكم تحتلون جزء من أرضها.
  6. لا يجوز جعل إيران هي العدو الوحيد مع السكوت عن العدو الأول الصهاينة وليست المسألة تقف عند حد السكوت ولكنه التطبيع .
  7. ساوو أهل الدين والحقوقيين بالزناة وشاربي الخمور ومتعاطي المخدرات في إحالتهم للقضاء وإطلاق سراحهم إذا أطلقتم أولئك.
  8. ينبغي قبل مشروع نيوم وقدية أن يعطى كل مواطن سكنا وتعمم شبكات الصرف الصحي في جدة ويمنع تلوث البحر الأحمر ونفوق أسماكه وأمثال ذلك من ضروريات الحياة.
  9. أنصحكم أن تتابعوا بأنفسكم ما يقوله عنكم منتقدوكم فهم المرآة لإصلاح العيوب ولا تنظروا إلى المداحين والمطبلين ولو كانوا ممن يتمسحون بالعلم.
  10. لا يغركم أن الشعب صابر لأن للصبر حدود وأن الصابر مهيأ للانفجار وكم من صابر ساخط.

واعتقل سلطات آل سعود عبد الله، وأخويه، وعمه، بالإضافة لأبيهم الشيخ “سفر الحوالي” في يوليو 2018، بعد تسريب النسخة الإلكترونية من كتاب “المسلمون والحضارة الغربية”، الذي ألفه الأب.

ولم يكتف نظام آل سعود باعتقال الشيخ المسن سفر الحوالي بل أن انتهاكاته طالت جميع أفراد عائلته.

وتعرض الشيخ سفر الحوالي وعائلته للعديد من الانتهاكات منذ اعتقاله في تموز/ يوليو 2018 مع أبنائه وشقيقه وأحد أقاربه وسكرتيره.

وصادرت السلطات بعد شهر من اعتقاله جوازات السفر الخاصة بزوجته وزوجات أبنائه.

وتم نقل الشيخ الحوالي للمستشفى أكثر من مرة بسبب الإهمال الصحي المتعمد في سجون آل سعود علم أنه يعاني أمراضاً مزمنة.

كما تم فصله عن أبنائه في السجن ووضع كل فرد منهم في عزل انفرادي خاص.