كشف تقرير اقتصادي متخصص، عن تباطؤ قياسي لأرباح ونمو صافي الدخل بنوك المملكة إلى حوالي 4% في عام 2020، مقارنة بـ 14% العام الماضي.

وأوضح التقرير الذي نشرته وكالة “بلومبيرج” الأميركية، أن البنوك المملكة يمكن أن تتطلع إلى نمو مزدهر في القروض في عام 2020، إلا أنّ ارتفاع الأرباح قد يكون بطيئاً، حيث تضغط أسعار الفائدة المنخفضة على هوامش الربح.

ووفقًا للتقرير يعمل برنامج الرهون العقارية المدعوم من نظام آل سعود على زيادة الطلب على القروض العقارية.

من جهته؛ قال “ناريش بيلانداني” محلل “جي بي مورغان”: “يعد إكسبو 2020 حافزاً رئيسياً، يمكن أن يقدم دفعة لكل من إنفاق الشركات والمستهلكين، ويوفر حافزاً للسياحة”.

وأضاف: “نشهد تحسناً في أحجام الائتمان في المملكة العربية السعودية، وانتعاشاً في نمو القروض في تركيا في الربع الرابع من عام 2019، واندفاعة اقتصادية في مصر. هذه الاتجاهات ستكون أيضاً داعمة للإمارات، ولنمو قروض البنوك في عام 2020”.

وتشير التوقعات إلى تراجع أرباح المصارف لأنّ تخفيضات سعر الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي، تقلل من دخل البنوك من الرسوم المفروضة على القروض.

وتميل البنوك المركزية في الخليج إلى التحرك مع بنك الاحتياطي الفيدرالي، لحماية ربط عملاتها بالدولار. في حين أنّ عدد القروض المتعثرة في الإمارات، قفز إلى أعلى مستوى له في أكثر من خمس سنوات في عام 2019، وسط تراجع في أسعار العقارات.