دعا وزير الخارجية الأمريكي، مايك بوميو، السعودية لإيجاد حل سريع لاحتجاز الأمريكيين والناشطين في المملكة.

وخلال اتصال هاتفي مع نظيره السعودي، الأمير “فيصل بن فرحان”، تباحث الطرفان في 6 نقاط، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية.

وجاء في البيان أن الوزيران بحثا “الجهود المبذولة للتغلب على الانقسامات بين دول الخليج والضرورية لردع الأعمال العدوانية الإيرانية في المنطقة، وعزمَ البلدين على تحقيق حلّ سياسي شامل للصراع في اليمن”.

كما ناقش الوزيران أيضًا الشراكة الأمنية، والاقتصادية الثنائية القوية بين الولايات المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ودعمَ الولايات المتحدة للتحول الاقتصادي، والاجتماعي للمملكة العربية السعودية في إطار رؤية 2030، وأهميةّ استمرار التقدم في مجال حقوق الإنسان.

وتابع البيان أن وزير الخارجية الأمريكي “أعرب عن قلقه إزاء الاحتجاز غير العادل للمواطنين الأمريكيين وناشطي حقوق الإنسان في المملكة، وطالب بإيجاد حلّ لهذه القضايا بشكل عادل وسريع”.

وكان نواب بالكونجرس الأمريكي دعوا “بومبيو”، خلال ديسمبر/ كانون الأول الجاري، إلى التواصل مع الحكومة السعودية بشأن مصير المواطن السعودي – الأمريكي، وليد فتيحي، الذي صدر حكم بحبسه لمدة 6 سنوات، ومنعه وزوجته وأبنائهما الستة من السفر لمدة 6 سنوات أخرى، على خلفية توجيه اتهامات إليه، بينها الحصول على الجنسية الأمريكية دون تصريح رسمي، ومشاركة منشورات على “تويتر” دعمًا لانتفاضات الربيع العربي عام 2011.