قامت السلطات السعودية بتجديد حبس الناشط الإصلاحي المعتقل منذ 2007، عبد الرحمن الشميري”/ لمدة 5 سنوات أخرى دون محاكمة، وبدون إبداء أي سند قانوني لهذا التجديد.

وقال حساب “معتقلي الرأي” على “تويتر”؛ والمهتم بشأن المعتقلين بالمملكة، إن “الدكتور عبدالرحمن الشميري: أحد أبرز إصلاحيي جدة المنسي في المعتقل منذ 2007. للمعلومية، فالدكتور قد انتهى حكمه الجائر ولكن السلطات قامت بتجديد سجنه 5 سنوات أخرى بلا سبب قانوني”، دون تقديم تفاصيل أخرى.

ولم تصدر السلطات السعودية أي بيانات أو علقت على تلك الأخبار حتى الآن، كالعادة التي جرى عليها الحال “صمت رسمي”.

ويعد الناشط “الشميري” من النشطاء البارزين في مجال الإصلاح بالمملكة، وكان مستشار سابق في مجلس الشورى (البرلمان السعودي) وبروفيسور متقاعد في جامعة أم القرى. وهو معتقل منذ 2007 في سجن ذهبان سيئ السمعة.

واعتقل “الشميري” ضمن مجموعة ضمت 16 ناشطًا سياسيا إصلاحيا اعتقلتهم المباحث السعودية في مدينة جدة عام 2007 “مجموعة إصلاحيي جدة”.

وزعمت السلطات وقتها أن تلك المجموعة قامت بـ”تمويل أعمال عنف في العراق” و”التخطيط لتأسيس حزب سياسي”، لكن منظمة “العفو” الدولية ذكرت أن اجتماعاتهم كانت لتأسيس جمعية حقوق إنسان ولصياغة عريضة تدعو للإصلاح السياسي.

وبدأت محاكمة المجموعة، في فبراير/شباط 2010، وبعد 35 جلسة حكمت المحكمة الجزائية المختصصة بإدانتهم جميعًا وسجنهم بما مجموعه 228 سنة.