بدأ مدعون إسبان في لندن تحقيقات مع عشيقة ألمانية سابقة للملك الإسباني السابق خوان كارلوس، بعدما أفادت أن الأخير تلقى عمولة على عقد في السعودية، حسب ما أفادت مصادر قضائية.

وأوضحت وسائل إعلام إسبانية، في يوليو/تموز 2018، أن تسجيلات تؤكد فيها كورينا زو ساين ويتغنشتاين أن كارلوس تلقى عمولة أثناء منح شركات إسبانية عقدا لإنشاء قطار فائق السرعة بين مكة والمدينة المنورة عام 2011.

وأشارت الوسائل إلى أن المدعون من نيابة مدريد لمكافحة الفساد، استجوبوا الخميس، سيدة الأعمال الألمانية بالعاصمة البريطانية -حيث تقيم حاليا- كشاهدة، حسب ما أفادت مصادر قضائية.

وبحسب المصادر القضائية، يهتم التحقيق بالمستثمرين الذين قد يكونون دفعوا عمولات للملك السابق نفسه حينما كان على رأس الدولة وبالتالي يتمتع بحصانة.

وسبق أن تعرض كارلوس لانتقادات لاذعة بعد تداول صورة له في أبو ظبي مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي تحوم الشكوك حول مسؤوليته المباشرة في مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

ونشرت الصورة -التي وضعت أولا على حساب الخارجية السعودية على تويتر- في عدة صحف إسبانية، منها “إلموندو” اليومية المحافظة التي عنونتها بـ “صورة العار”.