تداول نشطاء على مواقع التواصل بالمملكة، مقطعا مصورا لعضو هيئة كبار العلماء، صالح الفوزان، في مؤتمر وهو يعدد مجموعة من المفاسد يمكن أن تواجهها المرأة بسبب الاختلاط بالرجال، وموقفه هو وكثير من الشيوخ الآن من السماح للمرأة بالانضمام للسلك العسكري بالمملكة.

وبحسب المقطع المصور المنشور على منصة “يوتيوب” منذ عام 2013، يظهر عضو هيئة كبار العلماء، صالح الفوزان، في مؤتمر وهو يعدد مجموعة من المفاسد يمكن أن تواجهها المرأة، في واحد من المواضيع التي تخص الاختلاط بالرجل.

وذكر الناشطون أن ذلك المقطع كان حول قيادة المرأة للسيارة، وقد ذهب إلى أقصى حدٍّ في تخيُّل ما قد تفعله المرأة لو أنه سُمح لها بالقيادة، منها أنها ربما تختلط بالرجال؛ وهو ما ينتج عنه مفسدة!

وأكد الناشطون أن إعلان وزارة الدفاع السعودية في 3 أكتوبر 2019، في بيان، فتح بوابة القبول والتجنيد للتقديم على الوظائف العسكرية النسائية برتبة “جندي أول – عريف – وكيل رقيب – رقيب”، قوبل بصمت تام من هؤلاء الشيوخ وهيئة كبار العلماء.

وكان “ابن سلمان” قد أجرى تغييرات داخل الهيئة التي تعتبر أكبر مرجعية دينية في المملكة، جلب فيها موالون له ولأفكاره التغريبية، وفي محاولة لإسكات باقي الأصوات الناقدة لسياساته، وسط اعتقالات لكبار الدعاة المؤثرين في المجتمع السعودي، في محاولة لتمرير مخططاته التغريبية.