ذكرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، عن خطة تدخل وضعتها الحكومة البريطانية لوقف عملية بيع أسهم في صحيفتي “اندبندنت” و”ايفينينج ستاندردس” لرجل أعمال سعودي بذريعة المصلحة العامة.

وأشارت الصحيفة إلى أن ملكية الصحيفتان تعود لرجل الأعمال الروسي، ايفجيني ليبيديف، منذ سنوات، وقد باع حصصًا بسيطة من أسهمهما لرجل الأعمال السعودي المقرب من النظام، سلطان محمد أبوالجدايل، خلال العامين الماضيين.

وأضافت الصحيفة أن “أبوالجدايل” اشترى 30% من أسهم صحيفة “إندبندنت” من ليبيديف عام 2017، كما اشترى 30% من أسهم شركة ليبيديف القابضة المالكة لصحيفة “ايفينينج ستاندرد”.

وحول تلك الصفقة؛ أكد وزير الثقافة البريطاني، جيرمي رايت، أنه “ينظر في إمكانية التدخل، الأمر الذي سيدفع الجهة المنظمة لشؤون وسائل الإعلام للتحقيق في الصفقة”، وأرجع ذلك إلى تخوفات من أن تؤثر الصفقة سلبًا على عرض الأخبار بالشكل الدقيق وعلى حرية التعبير عن الرأي في بريطانيا.

ولفتت الصحيفة إلى أن القرار النهائي حول إجراء تحقيق في الصفقة أواخر الشهر الجاري يعتمد على الكيفية التي سيوضح فيها ليبيديف هيكل الملكية الجديد للصحيفتين في 17 يونيو.

يذكر أن “أبو الجدايل” مرتبط ببنك “إن سي بي كابيتال”، الذي يعد الذراع الاستثماري للبنك التجاري السعودي، والذي تمتلك الحكومة السعودية معظم الاستثمارات فيه.