أعلنت الغرفة التجارية والصناعة الألمانية، الاثنين، عن تراجع كبير في الصادرات الألمانية إلى السعودية خلال العام الجاري 2019؛ بسبب التوترات التي تشهدها العلاقات بين البلدين عقب وصول “ابن سلمان” لولاية العهد.

وأوضحت الغرفة أن صادرات البلاد إلى المملكة العربية السعودية قد تتراجع إجمالاً العام الجاري إلى أقل من 6 مليارات يورو، وذلك للمرة الأولى منذ 9 أعوام.

وصرح رئيس لجنة التجارة الخارجية بالغرفة، فولكر تراير، بإن هذا التراجع يعد “ضربة للمعاملات التجارية لشركات ألمانية مع السعودية”، متابعًا: “نعتقد أن مؤشرات الانخفاض التي نراها تعود إلى أسباب اقتصادية”.

وكشفت البيانات الصادرة عن الغرفة انخفاض الصادرات الألمانية إلى المملكة العربية السعودية، خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، بنسبة 17%، وبلغت 3.1 مليارات يورو.

يذكر أن الصادرات الألمانية إلى المملكة حققت أعلى مستوياتها في عام 2015، بإجمالي 9.9 مليارات يورو، ولكنها بدأت بالتراجع المستمر منذ ذلك الحين.

وشهدت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين أزمة كبيرة؛ العام الماضي 2018، بعدما اتهم وزير الخارجية الألماني السابق، زيغمار غابرييل، للقيادة السعودية “بالمغامرة”، وهو ما دفع القيادة السعودية إلى استدعاء سفيرها من برلين مؤقتاً، وتسبب حينها بذلك الانخفاض.