كشفت مصادر اقتصادية، الخميس، عن تراجع كبير تشهده المجالات الاقتصادية في المملكة العربية السعودية بسبب الأزمة التي اشتعلت بين الولايات المتحدة وطهران، عقب قيام الأولى باغتيال قائد  فيلق القدس “قاسم سليماني” في بغداد.

وأكدت المصادر تراجع المؤشر العام للسوق المالية في المملكة بنسبة 0.9 في المائة، ليغلق عند مستوى 8124.1 نقطة، مع هبوط جميع أسهم البنوك إلا واحدًا.

وأضافت المصادر أن سهم أرامكو عملاق النفط الحكومي هبط كذلك بنسبة 0.4 في المائة إلى 34.2 ريالا (9.12 دولارات) لتستمر خسائره لليوم الرابع على التوالي، مسجلاً أقل مستوى منذ بدء تداوله في 11 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

كما انخفضت أسهم شركة النفط العملاقة نحو 12 في المائة من أعلى مستوى لها المسجل في 12 ديسمبر/ كانون الأول الماضي عند 38.7 ريال، لكنها تظل مرتفعة عن سعر الطرح العام الأولي البالغ 32 ريالاً، والذي قدر قيمة الشركة بنحو 1.7 تريليون دولار.

في الوقت الذي أعلنت فيه الجهة المشغلة لناقلات النفط السعودية تعليقها المرور عبر مضيق هرمز حتى إشعار آخر؛ وذلك في ظل حالة التوتر الكبيرة بين الولايات المتحدة وإيران عقب اغتيال واشنطن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، ورد طهران بقصف قواعد أمريكية.