رحبت منظمات وجهات حقوقية سعودية وخليجية بإدراج الولايات المتحدة شركة NSO الصهيونية ضمن القائمة السوداء لديها؛ بسبب استخدام تقنياتها للتجسس على معارضي السعودية والإمارات.

وقالت منظمة القسط إنها “ترحب بخبر وضع الإدارة الأميركية لشركة NSO جروب في القائمة السوداء؛ بسبب برنامج بيجاسوس الشهير، المتورط في التجسس على هواتف وأجهزة العديد من الأفراد حول العالم”.

كما دعت المنظمة حكومات العالم الأخرى، ومن ضمنهم المملكة المتحدة، لتطبيق الأمر نفسه على الشركة ذاتها.

وكانت الولايات المتحدة أدرجت شركات تجسس صهيونية استخدمتها السعودية والإمارات في التجسس على الصحفيين والنشطاء على قائمة “الكيانات المحظورة” لديها.

وبررت واشنطن إدراج تلك الشركات التجسسية أنها تشارك في أنشطة تتعارض مع الأمن القومي أو مصالح السياسة الخارجية للولايات المتحدة.

وتمت إضافة أربع شركات إلى القائمة: NSO Group و Candiru of Israel، و Positive Technologies of Russia، و Computer Security Initiative Consultancy PTE. LTD.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الشركات المتاجرة بأدوات إلكترونية تستخدم للوصول غير المصرح به إلى شبكات الكمبيوتر.

من ناحيتها، علقت شركة NSO الصهيونية في بيان عقب إدراجها على اللائحة الاميركية السوداء، قائلة: “لقد أغضبنا قراركم بقوة”، مؤكدة أن تقنياتها تدعم مصالح وسياسات الأمن القومي الاميركي من خلال منع الإرهاب والجريمة، داعية إلى التراجع عن هذا القرار.

يُذكر أن إضافة الشركات إلى القائمة المحظورة أمريكيًا بسبب الانخراط في أنشطة تتعارض مع الأمن القومي للولايات المتحدة أو مصالح السياسة الخارجية، ما يعني أن الصادرات إليها من نظيراتها في الولايات المتحدة مقيدة.