نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن مصادر سعودية مطلعة عن أن السعودية تخطط لبناء ناطحة سحاب يصل ارتفاعها إلى نحو 480 مترا وتمتد لمسافة 120 كيلومترًا.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك المبنى الوهمي سيمر عبر خط التضاريس الساحلية والجبلية والصحراوية، وسيتسع لحوالي 5 ملايين إنسان، وبتكلفة قدرها تريليون دولار.

وأوضحت “وول ستريت” أن ناطحة السحاب التي ستكون على شكل مبنيين متوازيين، تأتي تلبية لطلب من ولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان” ببناء شيء فريد في شمال غربي المملكة أشبه بالأهرامات في مصر.

وفالت الصحيفة الأمريكية إنه تلبية لذلك الحلم الجنوني من “ابن سلمان”، توصل مخططون لبناء أكبر هيكل في العالم على شكل مبنيين متصلين عبر ممرات، ويضمان مجمعات سكنية وملعبا لكرة القدم ومنشآت ضخمة أخرى.

وأضافت الصحيفة إن المشروع الذي أطلق عليه اسم “خط المرآة” يأتي كجزء من مشروع “نيوم” الذي أعلن عنه ولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان” قبل عدة أعوام.

تم تصميم “خط المرآة” من قبل شركة “Morphosis Architects” ومقرها الولايات المتحدة، التي أسسها “توم ماين” الحائز على جائزة بريتزكر للهندسة المعمارية، إلى جانب 9 استشاريين آخرين على الأقل في مجال التصميم والهندسة.

وفي حالة اكتماله بشكل نهائي، سيمتد “خط المرآة” من خليج العقبة، ويشطر سلسلة جبال تمتد على طول الساحل الغربي للمملكة.

وذكرت المصادر التي هي على دراية بالخطة، ووثائق تخطيط سرية حصلت عليها الصحيفة ويعود تاريخها للخريف الماضي، أن المشروع يتضمن أيضا بناء قطار فائق السرعة يمر من تحت المباني ذات المرايا.

كما يتضمن المشروع إنشاء مزارع عمودية لتوفير الطعام لسكان المجمع بشكل ذاتي، وكذلك بناء ملعب رياضي يصل ارتفاعه إلى 1000 قدم فوق سطح الأرض، كما يضم مرسى لليخوت.