أثار الأكاديمي السعودي، خالد الدخيل، تفاعلاً على مواقع التواصل الاجتماعي بعد انتقاده لحكم العسكر موضحًا أنه عدو للجمهوريات، حسب قوله.

وقال خالد الدخيل في سلسلة تغريدات على تويتر: “جاء حكم العسكر بدعوى أنه يقدم الجمهورية بديلا أفضل وأحدث للملكية في العالم العربي، ثم سرعان ما تبين أن حكم العسكر في حقيقته عدو للجمهوريات قبل الملكيات. كانت دعواه كاذبة لأنه عدو لفكرة الدولة. كرس العسكر الصراع على الحكم وليس على الدولة. خيالهم وتطلعاتهم ظلت أقصر من ذلك بكثير”.

وأشار “الدخيل” إلى أن “الكاتب المصري سعد الدين إبراهيم وصف نظام حكم العسكر يوما بالجملوكيات. اسم ملتبس للجمهوريات، ومهد الالتباس السبيل للميليشيات لتستكمل القضاء على الدولة، مسار سياسي لم يتوقف”.

وأشاد عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بما قاله خالد الدخيل، معتبرين أن كلامه صحيح، فيما رأى البعض الآخر أن النظام الملكي لا يختلف كثيرا عن حكم العسكر.

وتشهد العلاقات بين السعودية ومصر حالة من التوتر بسبب نكوص ولي العهد السعودي “ابن سلمان” عن تقديم يد العون والمساعدات المالية المباشرة لنظام “السيسي” الذي يشهد أزمة اقتصادية لا مثيل لها بسبب سياسات الإنفاق الحكومية المبذرة على حد تشبيه مصادر خليجية وسعودية.