أدلى وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الجمعة، بتصريح “قوي” وشديد اللهجة حول أن واشنطن لن تسمح للسعودية بأن تصبح قوة نووية تهدد الولايات المتحدة ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الوزير الأمريكي في حوار مع قناة “سي بي إس”: “لقد عملنا عن كثب مع السعودية على مدار العامين الماضيين حول هذه القضية بالذات. لا أستطيع أن أخبركم أين وصلت المفاوضات لأنها لا تزال مستمرة”.

وتابع: “لكن لن نسمح. لن نسمح بحدوث ذلك. لن نسمح بحدوث ذلك في أي مكان في العالم. الرئيس (الأمريكي دونالد ترامب) يفهم تهديد الانتشار”.

واختتم تصريحاته بالقول: “لن نكتب أبداً شيكاً بقيمة 150 مليار دولار للسعوديين ونسلمهم القدرة على تهديد إسرائيل والولايات المتحدة بأسلحة نووية”.

وكانت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، كشفت في وقت سابق من الأسبوع الماضي، أن السعودية أوشكت على الانتهاء من بناء أول مفاعل نووي على أراضيها، وأظهرت صور الأقمار الصناعية المرافق النووية قيد الإنشاء.

ووفقاً للصور التي نشرتها الوكالة نقلاً عن “Google Earth”، فإن البرنامج يتقدم، ويظهر البناء على وشك الانتهاء في وعاء عمودي يحتوي على وقود ذري.

كما كشفت مجلة “واشنطن إكزامينر” الأمريكية، في نوفمبر الماضي، أن عملية اغتيال الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، أوقفت مفاوضات تتعلّق ببيع أمريكا مفاعلات نووية إلى الرياض.