كشفت وكالة أسوشييتد برس، تفاصيل جديدة عن اعتقال سعودي، كان وراء تهديدات ومضايقات، عبر الهاتف والإنترنت، لعدد من منتقدي النظام السعودي، والمقيمين في الولايات المتحدة وكندا.

وأشارت الوكالة الأمريكية إلى أن الحادثة حصلت مع المعارضة السعودية، دانة المعيوف، والتي وصلتها رسالة عبر انستجرام، من مجهول وعد بمساعدتها على إسقاط دعوى قضائية بقيمة 5 ملايين دولار أقامتها عارضة أزياء مؤيدة للحكومة السعودية ضدها.

وطلب المرسل الغامض، أن يكون لقاؤه بدانا وجها لوجه، وتعود المراسلات إلى  ديسمبر 2019، بعد عام واحد من قتل الصحفي جمال خاشقجي، والذي كان جرس إنذار لها وأثار مخاوفها من اللقاء بالشخص.

وكتبت للمرسل: “لا أستطيع مقابلة شخص لا أعرفه.. خاصة مع كل عمليات الخطف والقتل الجارية”.

وأشارت دانة إلى أنها تشعر بالسعادة، لأنها لم تحضر اللقاء، بعد أنباء إلقاء النيابة الفيدرالية القبض على إبراهيم الحسين (42 عاما)، بتهمة الكذب على المسؤولين الفيدراليين بشأن استخدام حساب مزيف لمضايقة وترهيب وتهديد المعارضين السعوديين، وخاصة النساء في الولايات المتحدة وكندا.

وقال عبد الله العودة، مدير أبحاث الخليج لدى منظمة “الديمقراطية الآن للعالم العربي”، وهي منظمة حقوقية مقرها واشنطن: “هذا الرجل غيض من فيض”، وأشار إلى أنه تعرض لمضايقات من الحسين رغم عدم ذكر اسمه في الشكوى.

وأضاف: “هذا الأمر ضمن حملة أكبر بكثير للحكومة السعودية من أجل الوصول إلى المعارضين في الخارج”. وكان الحسين طالب دراسات عليا في جامعتين بولاية ميسيسيبي.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال إنه ناقش جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، خلال زيارته الأخيرة في جدة، وإنه كان “صريحا ومباشرا، بشأن مسائل حقوق الإنسان في السعودية”.