كشفت “علياء”، شقيقة الناشطة السعودية المحتجزة، لجين الهذلول، تفاصيل حول جلسة محاكمتها الأخيرة أمام المحكمة الجزائية، وماذا قدمت النيابة السعودية من أدلة ضد شقيقتها.

وفي تغريدة عبر حسابها الموثق بـ”تويتر”، قالت “علياء”: “في جلسة اليوم، قامت لجين بتقديم دفوعها. وقامت النيابة العامة بتقديم ما تعتبره الأدلة من بينها تغريدات لجين عن حملة قيادة السيارة، ومقاطع فيديو عن نظام الولاية”.

ولفتت “علياء” إلى أن الجلسة المقبلة لمحاكمة شقيقتها ستكون يوم الأربعاء.

ويأتي التسارع في عقد جلسات المحاكمة لـ”لجين”، وسط مخاوف حقوقية من إصدار أحكام قاسية عليها، رغبة من النظام السعودي لإبقائها خلف القضبان بمسوغ قانوني، لكي تستخدمها رهينة للتفاوض مع إدارة “بايدن”.

وكان خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، دعوا السلطات السعودية إلى الإفراج الفوري عن الناشطة المعتقلة، وإسقاط التهم عنها “التي لا أساس لها”.

جاء ذلك في بيان مشترك حمل توقيع مجموعة خبراء بينهم؛ المقررة الخاصة المعنية بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان “ماري لولور”، والمقرّرة الخاصة المعنيّة بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في سياق مكافحة الإرهاب “فيونوالا ني أولاين”، والمقرر الخاص المعني بالتعذيب “نيلز ميلزر”.

وأشار البيان إلى أن “لجين” قادت الطريق في تعزيز حقوق المرأة ببلادها، بما في ذلك حملات السماح للمرأة بقيادة السيارات.

واعتقلت “لجين”، البالغة 31 عامًا، في مايو/أيار 2018 مع نحو 10 ناشطات أخريات، قبل أسابيع من الرفع التاريخي للحظر المفروض منذ عقود على قيادة النساء للسيارات في المملكة، وهو إصلاح كن ينادين به.