كشف تقرير أعدته منظمة “سام” للحقوق والحريات، عما يحدث من انتهاكات وجرائم حقوقية داخل السجون السرية التي يديرها التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

ورصدت المنظمة التي يقع مقرها في جنيف، انتهاكات جديدة للسلطات السعودية بحق المُعتقَلين اليمنيين في سجونها السرية، في حين سجلت حالات لتعذيب قاصرين ونساء للضغط على أبنائهم.

وأوضحت “سام” أن السعودية تعتقل المئات من اليمنيين في سجونٍ بعضها غير قانوني داخل المملكة، كما تُدير سجوناً أخرى داخل اليمن، لاسيما في مهرة.

كما أكدت المنظمة أنها حصلت على عشرات البلاغات، وأكثر من 100 شهادة عبر المقابلات الشخصية والاتصالات الهاتفية تُفيد باعتقالات تعسفية وإخفاءات قسرية وتعذيب لصحفيين وسياسيين وضباط ومدنيين، بذرائع مُتعدِّدة تتراوح بين تُهم الإرهاب وكتابة منشورات رأي.

وأشار التقرير كذلك إلى عمليات احتجاز مُورِست بحق أطفال ونساء للضغط على ذويهم في تُهم متعلقة بالرأي والتوجُّه السياسي، واستمر سجنهم لأوقات طويلة.

وكان ناشطون يمنيون أطلقوا حملة الكترونية تحت وسم “#سجون_سعوديه_سريه_بالمهره“؛ للتنديد بممارسات السلطة السعودية في المحافظة والانتهاكات الجسيمة في سجونها السرية.