أكدت منظمة “القسط” لحقوق الإنسان بالخليج استمرار الإضراب عن الطعام الذي بدأه الناشط الحقوقي السعودي المعتقل، عيسى النخيفي.

وقالت المنظمة في تغريدة لها: “لا زال معتقل الرأي، عيسى النخيفي، مستمرًا في إضرابه عن الطعام الذي بدأه في 17 أبريل، وذلك لعدم استجابة إدارة السجن مع مطالبه”.

وأشارت المنظمة في التغريدة ذاتها أن من مطالب “النخيفي” المشروعة هي؛ السماح له للخروج لتجديد بطاقته الشخصية، وبعض المعاملات الحكومية، مثل؛ البصمة، و”أبشر” المتعلقة بالبنك والراتب.

وكانت “القسط” دعت في وقت سابق، إدارة سجن الحائر إلى السماح لـ”النخيفي” باستكمال كافة الإجراءات المطلوبة التي تمكنه من تجديد بطاقته الشخصية حتى تتمكن عائلته من استلام الراتب، والكفّ عن المضايقات وكافة الممارسات الانتقامية، كما دعت كذلك إلى إطلاق سراحه وغيره من معتقلي الرأي، وإسقاط كافة التهم عنهم دون قيد أو شرط.

يشار إلى أن هذا ليس أول إضراب يدخله “النخيفي”؛ حيث شارك في إضرابٍ عن الطعام مع 30 معتقل رأي آخرين، احتجاجًا على المضايقات وسوء المعاملة من قبل مسؤولي سجن الحائر، بما في ذلك حبسهم في عنبر واحد مع سجناء مرضى نفسيين لا توفر لهم الرعاية والإشراف اللازمين، وكان بعضهم عنيفًا تجاه معتقلي الرأي، وذلك في مارس/ آذار 2021.

واعتقل ”النخيفي” في ديسمبر 2016؛ على خلفية مطالبته بالكشف عن قضايا الفساد المالي في الأجهزة التي كان يعمل بها، ودفاعه عن ضحايا انتهاكات السلطات، ما جعله يتعرض لمضايقات كثيرة حتى أوقف عن عمله ومنع من الالتحاق بأي وظيفة حكومية أخرى، كما تعرض للسجن سابقًا على خلفية نشاطه، وحكم عليه في فبراير 2018 بالسجن لمدة 6 سنوات، تتلوها 6 سنوات أخرى منع من السفر.