كشف حساب “مجتهد” عبر “تويتر”، عن صدور توجيهات رسمية من وزارة الشئون الإسلامية في المملكة العربية السعودية، بفصل خطباء المساجد الممتنعين عن قراءة بيان هيئة كبار العلماء الخاص بتجريم جماعة الإخوان.

ونشر الحساب، المشهور بمصداقية تسريباته، تغريدة أرفقها بصورة عن تعميم أصدرته وزارة الشئون الإسلامية في المملكة العربية السعودية، طالبت فيه أن تكون خطبة الجمعة عن “التحذير من الجماعات ذات البيعة والتنظيم، وفي مقدمتها جماعة الإخوان المسلمين”.

وجاء في التعميم أن الخطبة يجب أن تكون عن “أهمية الاجتماع على الحق والتحذير من التفرق والاختلاف وكل ما يؤثر على وحدة الصف حول ولي الأمر، والتحذير من الجماعات ذات البيعة والتنظيم وفي مقدمتها جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية، وبيان ضلال هذه الجماعة، وقراءة بيان هيئة كبار العلماء كاملا أثناء الخطبة”.

وطالبت الوزارة بضرورة فصل الخطباء الذين لم ينفذوا الأمر بقراءة بيان هيئة العلماء أو من تغيبوا عن أداء الخطبة بدون عذر رسمي، واستبدالهم بآخرين.

وكانت هيئة كبار العلماء السعودية أعلنت الأسبوع الماضي، أن جماعة الإخوان المسلمين “جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام وإنما غايتها الوصول إلى الحكم”، مشيرة إلى أنها “تتبع أهدافها الحزبية المخالفة لهدي ديننا الحنيف، وتتستر بالدين وتمارس ما يخالفه من الفرقة وإثارة الفتنة والعنف والإرهاب”.