أكدت وسائل إعلام عبرية أن إسرائيل تتوقع موافقة السعودية علنا على تحالف دفاعي مشترك تسعى الإدارة الأمريكية إلى إعلانه ليضم تل أبيب وعدة دول عربية خلال زيارة الرئيس جو بايدن إلى المنطقة الشهر المقبل.

وذكرت صحيفة هآرتس العبرية أنه بعد الزيارة المخططة لبايدن إلى الشرق الأوسط، هناك بعض الزخم في التحركات الأمريكية في المنطقة.

وأشارت إلى أنه من ناحية وبوساطة أوروبية قوية أصبح الاستئناف الوشيك للمحادثات النووية بين إيران والقوى العظمى وشيكاً.

ومن ناحية أخرى تكثف الولايات المتحدة جهودها لإنشاء نظام دفاع إقليمي يضم إسرائيل وبعض الدول العربية “الصديقة” ويركز على التعامل مع الطائرات بدون طيار والصواريخ الإيرانية.

جاء الإعلان عن استئناف المفاوضات بشأن العودة إلى الاتفاق النووي في طهران السبت الماضي، خلال اجتماع بين وزراء خارجية إيران والاتحاد الأوروبي، وسيُعقد الاجتماع الأول بين ممثلي إيران والقوى في قطر.

إذ ظلت المحادثات متوقفة خلال الشهرين الماضيين، سواء بشأن إصرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية على مطالبة إيران بمزيد من الإيضاحات بشأن “القضايا المفتوحة” (أدلة على وجود مواقع لتخصيب اليورانيوم).

ولأن إدارة بايدن رفضت إزالة الحرس الثوري من العقوبات الأمريكية، وافتخر المستوى السياسي في إسرائيل بالتأثير على الإدارة الأمريكية في القضية الثانية.