كشفت الناشطة السعودية المعارضة بالخارج، الدكتورة هالة الدوسري، عن تسلمها جائزة دولية نيابة عن المحامي السعودي المعتقل حاليًا بالسجون السعودية، وليد أبو الخير.

وأوضحت “الدوسري” في تدوينة على حسابها بـ”تويتر” أنها فخورة بتسلم جائزة حقوق الإنسان الدولية المرموقة لعام 2019 من جمعية المحامين الأمريكية، نيابة عن “أبو الخير”.

والجائزة ممنوحة من نقابة المحامين الأمريكية، والتي أعلنت في يونية / حزيران 2019 أنها ستكرم المحامي السعودي وليد أبو الخير بمنحه جائزة ABA الدولية لحقوق الإنسان لعام 2019 تقديراً لعمله من أجل النهوض بحقوق الإنسان والدفاع عن العدالة في المملكة العربية السعودية.

وكانت السلطات السعودية قد حكمت على “أبو الخير” في حزيران/ يونيو 2014، بالسجن لمدة 15 سنة، مع غرامة مالية قدرها 200 ألف ريال سعودي (حوالي 54 ألف دولار)، ومنعه من السفر لمدة 15 عامًا بعد قضاء فترة العقوبة.

والتهم الموجهة له هي: “السعي لنزع الولاية الشرعية”، و”الإساءة للنظام العام في الدولة ومسؤوليها”، و”تأليب الرأي العام وانتقاص السلطة القضائية وإهانتها”، و”تشويه سمعة المملكة في الخارج باستعداء المنظمات الحقوقية الدولية وإصدار تصريحات مرسلة تضر بسمعة المملكة وتحرض عليها وتنفر منها”، و”تأسيس منظمة غير مرخص لها”، ومخالفة “نظام مكافحة جرائم المعلوماتية” السعودي، بحسب منظمة “هيومن رايتس ووتش”.

وكان “أبو الخير” قد أسس مرصد حقوق الإنسان في السعودية عام 2008 ورفضت الحكومة تسجيل المرصد كما رفضت وزارة العدل الترخيص له بممارسة مهنة المحاماة، إلا أنه دافع عن العديد من الموكلين أمام المحاكم السعودية.

وبعد رفض السلطات السعودية ترخيص المرصد، قام بإنشاء موقع للمرصد على الإنترنت، فعمدت السلطات على حجب الموقع أنشأ صفحة لها على “فيسبوك” واجتذبت الصفحة آلاف المتابعين.