بدأت جامعة محمد بن سعود الإسلامية بالرياض السعودية، محاضرات لبرنامج تم استحداثته لمنح درجة البكالوريوس في تخصص السينما والمسرح، وذلك ضمن التوجهات الجديدة للمملكة، والتي كانت تهيمن عليها التقاليد المحافظة، منذ تولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان منصبه.

وكشف رجا العتيبي، عضو هيئة تدريس كلية الإعلام والاتصال بالجامعة، عن بداية أولى محاضراته لطلاب شعبة السينما والمسرح بالكلية، معبرا عن شكره لإدارة الجامعة على إدراج ذلك التخصص في مناهج الدراسة بالكلية.

وكانت جامعة الإمام محمد بن سعود قد أعلنت، في يونيو/حزيران 2022، عن تدشين أول برنامج بكالوريوس للسينما والمسرح على مستوى جامعات السعودية العام المقبل (2023)، في تطور جديد بالبلد الخليجي المحافظ.

وقال عميد كلية الإعلام والاتصال بالجامعة سعد بن سعود بن محمد، آنذاك، إنهم يضعون اللمسات النهائية للبرنامج، الذي جاء لمواكبة تطوير القطاعات الثقافية والفنية والترفيهية التي تتضمنها “رؤية السعودية 2030″، وتنص عليها اتفاقية التعاون بين وزارتي الثقافة والتعليم لتعزيز البرامج التعليمية والأنشطة الثقافية في القطاع التعليمي.

وتشهد السعودية تحولاً كبيراً في وسائل الترفيه بعد أن سمحت، خلال السنوات القليلة الماضية، بتشييد دور السينما وإقامة الحفلات الغنائية والموسيقية، إضافة إلى دعم إنتاج المسلسلات والأفلام.