دشنت جماهير نادي نيوكاسل يونايتد، المنافس بالدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، حراكًا حقوقيًا ضد الانتهاكات في السعودية التي تمتلك النادي.

وقال “دانيال”؛ وهو مشجع لنيوكاسل يبلغ من العمر 32 عامًا، ومقيم حاليًا في ليدز، إن “بعض الأشياء التي تقوم بها السعودية شائنة لا يمكن الدفاع عنه أخلاقياً”، مشيرًا إلى الانتهاكات ضد المدافعين عن حقوق الإنسان.

نشط دانيال على وسائل التواصل الاجتماعي، وبدأت الأصوات المعارضة الأخرى في الظهور والتواصل مع بعضها البعض تقريبًا.

وقال: “أنشأنا مجموعة Whatsapp، وفي النهاية عقدنا اجتماع Zoom مع حوالي 25 شخصًا”.

وأضاف: “نحن نقبل أننا أقلية من أقلية. يجب عليك البدء من مكان ما. نحن في مرحلة محاولة كسب القلوب والعقول بين قاعدة المعجبين “.

بعد الاتصال فعليًا، اجتمعت المجموعة معًا، وأصدرت مجلة ونشرت مقالات عن رهاب المثلية الجنسية في السعودية، ومشاركة التحالف الذي تقوده السعودية في حرب اليمن، وكيفية عمل “الغسيل الرياضي”.

لاستكمال إصدار المجلة، عقدت المجموعة أول اجتماع شخصي لها في أواخر أغسطس، بحضور حوالي 20 شخصًا.

تضمن الحدث حديثًا من الناشط المناهض للحرب والسياسي الجنوب أفريقي السابق أندرو فاينستين ، وعرض فيلم عن الوضع في اليمن ، الذي وصف بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

ويضيف “كمشجعين لنيوكاسل، يجب أن نستخدم ملكية النادي لتسليط الضوء على الأشياء في المملكة العربية السعودية التي لا يريدون رؤيتها، ومحاربة الغسيل الرياضي”.

وقبل 12 شهرًا، جعل الاستحواذ بقيادة السعودية نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي أغنى نادي كرة قدم في العالم بين عشية وضحاها.

وقدرت صفقة الاستحواذ من صندوق الاستثمارات العامة السعودي – الذي يدير أصولًا تزيد قيمتها عن 600 مليار دولار –على لنادي الواقع في شمال شرق إنجلترا بأكثر من نصف مليار دولار.

ويرأس صندوق الاستثمارات العامة الحاكم الفعلي للسعودية ولي العهد محمد بن سلمان، وستة من أعضاء مجلس الإدارة الثمانية الآخرين هم وزراء في الحكومة السعودية.