قال الحاخام ستيفن بورغ، الرئيس التنفيذي لمجموعة “آيش غلوبال” اليهودية الأرثوذكسية الحديثة، ومقرها القدس، إنه يعتقد أن التطبيع بين الكيان الصهيوني والمملكة العربية السعودية هو مجرد “مسألة وقت”.

الحاخام “بورغ”، الذي زار البحرين والمملكة العربية السعودية مؤخرًا مع قادة أعمال يهود، وصف المملكة العربية السعودية بأنها “مذهلة”، وقال إنه رأى مكانًا يمضي قدمًا مع مجتمع الأعمال الراغب في الابتعاد عن النفط وإلى وضع اقتصادي أفضل، بحسب موقع i24NEWS.

في حين أن الرياض لم توقع بعد على اتفاقيات إبراهيم لتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني، قال الحاخام “بورغ” إن الأشخاص الذين تحدث معهم في المملكة العربية السعودية قالوا إن حدوث ذلك “مسألة وقت فقط”.

وأضاف “بورغ”: “قد يستغرق الأمر عامين إنه مجتمع محافظ، وهم بحاجة إلى دفع البلاد إلى الأمام، لكن خلاصة القول هي أن إيران هي القضية المشتركة للجميع. إنهم ينظرون حولهم ويقولون إسرائيل حقًا مكان حيث يمكننا الحصول على فائدة اقتصادية”.

وتابع الحاخام بورغ: “إنهم مفتونون جدًا بما يحدث هنا [في إسرائيل] وينتظرون نوعًا ما منا للمضي قدمًا”.

ترددت شائعات على مدى سنوات عن وجود علاقات من وراء الكواليس بين الكيان الصهيوني والسعودية، لكن السعوديين نفوا بشدة هذه الشائعات.

ورد أن رئيس الوزراء السابق، بنيامين نتنياهو، وولي العهد السعودي، عقدا اجتماعًا سريًا في نوفمبر الماضي، ناقشا فيه إمكانية تطبيع العلاقات بين البلدين.