دشنت ناشطات سعوديات حملة على موقع التدوين المصغر “تويتر”، ضد التوقيفات الأخيرة التي شنتها السلطات في الرياض، والتي بلغت حصيلتها 60 موقوفًا؛ معظمهم من النساء، بعد اتهامهم بمخالفة الذوق العام (ارتداء ملابس غير لائقة بأماكن عامة).

وتحت وسم (#استغلال_الذوق_العام_ضد_النسا) طالبت الناشطات بوقف ما اعتبرنه ازدواجية في تطبيق لائحة “الذوق العام”؛ لأنه برأيهن يطبق على السعوديات فقط ولا يطبق على النساء الأجنبيات والمقيمات في المملكة.

ودعا الناشطات السلطات بتطبيق لائحة الذوق العام على جميع النساء المتواجدات على أرض المملكة بدون تحيز أو استثناءات، ونشر بعضهن مقاطع فيديو تظهر نساء من مشاهير عالم التواصل وهن يرقصن في أحد مناطق المملكة، متسائلين عن سبب عدم معاقبة “الأجنبيات” ما دام لا يوجد أحد فوق القانون كما قال ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان”.

في المقابل اعتبر آخرون أن الحملة التي أطلقت ضد القانون “ظالمة”، وأن كثيرا من السعوديات يخرجن “بدون عباية” دون أن يتعرضن لأي ملاحقة.

وكان مجلس الشورى السعودي قد صادق في أبريل/نيسان الماضي، على لائحة “الذوق العام” المتكون من 10 بنود، وعرّف القانون “الذوق العام” بأنه “مجموعة سلوكيات تعبر عن قيم المجتمع ومبادئه وهويته”.