نشرت سبكة “بي.بي.سي” البريطانية الشهيرة شهادات لسعوديات تعرضن للتحرش الجنسي بهن في إحدى حفلات فعاليات موسم الرياض، وسط خوفهن من إلفاء القبض عليهن من قبل السلطات.

وأشارت الشاهدات إلى أن السلطات السعودية حذرت من أن أي شخص ينشر “شائعات لا أساس لها” على وسائل التواصل الاجتماعي قد يواجه عقوبة تصل إلى خمس سنوات في السجن وغرامة كبيرة.

وقالت “بي.بي.سي” إن هؤلاء الفتيات يخشين من أن ذلك سيمنع النساء في المستقبل من الكشف عن تجارب التحرش الجنسي.

وجاءت تلك التصريحات عقب إلغاء حفل موسيقي في الرياض، وانتشار تقارير عبر الإنترنت تفيد بأن الشابات تعرضن للتحرش الجنسي أثناء محاولتهن العودة إلى المنزل، وهو ما رفضته السلطات، حتى أنه بدا أن رئيس هيئة الترفيه السعودية، تركي آل الشيخ، سخر من مزاعمهن في عدة تغريدات.

وتم إلغاء الحفل الموسيقي، الذي كانت ستنظمه فرقة Stray Kids K-Pop، مساء يوم 14 يناير في اللحظة الأخيرة بسبب “الرياح العاتية”، وبعد أن تجمع العشرات في المنطقة لحضور الحفل، جاءهم خبر الإلغاء ليعودوا إلى ديارهم من الملعب الواقع في ضواحي العاصمة السعودية.

وبدأت تقارير تظهر على مواقع التواصل الاجتماعي تفيد باختفاء فتيات وتحذيرات من التحرش الجنسي.، وعبر الإنترنت على الأقل، بدا أن هناك حالة من الذعر، وأسهمت في ذلك انتشار الهاشتاجات حول الأمر، وسط تهديدات من السلطات بإلقاء القبض على من يروج لتلك الأنباء.