خاص: رغم العنف الذي تواجهه المعارضة السعودية سواء داخل المملكة أو خارجها من قبل النظام الغاشم، والذي استعرت مواجهته بعد اعتلاء “محمد بن سلمان” لمقعد ولاية العهد، إلا أنه لا يزال للحق صوت، يستحق أن يُبرز أمام سيل التزييف والاتهامات الملفقة التي يتقن النظام السعودي لصقها بكل من يعارضه.

وسنحاول في هذه الزاوية استعراض أهم وأبرز الأنشطة المناهضة لاستبداد النظام السعودي، والقضايا التي يتبناها النشطاء والأكاديميون والمثقفون السعوديون في مختلف دول العالم، في محاولة لإطلاع القارئ على جهودهم في التصدي لمشروع “ابن سلمان” السلطوي الاستبدادي.

 

مطالب شعبية بوقف موسم الرياض:

تشهد السعودية منذ أيام حملة الكترونية تصدرت الترند على التوتر للمطالبة بوقف موسم الرياض الترفيهي في ظل ما يتضمنه من حفلات لنشر الإفساد والانحلال في بلاد الحرمين.

وانتقد مغردون تحت وسم #ايقاف_موسم_الرياض_مطلب بشدة قرارات سلطة ولي العهد محمد بن سلمان في الترفيه التي صدمت المجتمع السعودي في ظل غياب مشاورة مجلس الشورى.

وأبرز المغردون أن مشاكل المجتمع السعودي لن تحلها السينما وجلب الفنانين والترفيه في ظل التدهور الاقتصادي الحاد ومضاعفة الضرائب وارتفاع معدلات البطالة.

وتصدرت مشاهد الانحلال في موسم الرياض الترفيهي المشهد في السعودي وسط تشجيع رسمي من سلطة بن سلمان على الإفساد.

وتداول مغردون على مدار أيام مقاطع فيديو لاحتفالات صاخبة في السعودية وسط مخاوف من تداعيات الانفتاح السريع وتكريس واقع الحكم بالإرادة الفردية في المملكة.

ويحذر مراقبون من مخاطر التناقضات الهائلة التي تشهدها المملكة والتي تشير إلى حقيقة ضياع “هوية” المفاهيم باعتبار أن التحرريات يتم فرضها بشكل شمولي ديكتاتوري لم يصحبه تغيير فكري ولا ثورة مجتمعية.

من ناحيته، قال الصحفي السعودي المعارض، تركي الشلهوب، مشاركًا في الحملة: “أصبح من ينتقد ما يحصل في حفلات هيئة الترفيه من فجورٍ وفسوقٍ وأفعالٍ تتنافى مع ديننا وثقافتنا وتقاليدنا يُهدد بالقتل.. المواطن يُعاني من إرهابٍ فكري ليس له مثيل”.

بينما علق حساب “حقوق الضعاف” الشهير عبر “تويتر” بقوله: “المطالبة بإيقاف موسم الرياض مطلب، وميديل بيست، بسبب إهدار الأموال الطائلة وخروجها عن عاداتنا وتقاليدنا، آخرها فعالية مكياج للرجال والنساء!”.

وتابع الحساب بقوله: “مواطن يقول: مشاكلنا لن تحلها السينما وجلب الفنانين والترفيه، شبعانين من الرقص، نبي سكن، نبي عيالنا يتوظفون” #ايقاف_موسم_الرياض_مطلب”.

في حين قال حساب “عسيري حر” الشهير عبر “تويتر”: “المملكة الوحيدة في العالم التي دستورها القرآن، لكن القرآن في وادي والواقع في وادٍ آخر!”.

وقالت الأكاديمية السعودية المعارضة، حصة الماضي: “تسخيف الرأي العام ليس بجديد على السلطة #السعودية التي تعمد إلى إشغال الشعب بأمور تافهة وبطرق ممنهجة بهدف السيطرة على توجهاتهم وحرف اهتمامهم عن قضايا مهمة وحالياً تركز على جر المجتمع إلى الفساد والرذيلة”.

وعلق حساب “رجل دولة” المشهور بتحليلاته وتسريباته: “أُتابع التغريدات في وسم #ايقاف_موسم_الرياض_مطلب؛ واضح أن الشعب وصل لمرحلة متقدمة من عدم الرضى، الصدمة التي أراد بن سلمان إحداثها لتغيير المجتمع قد ترتد عليه بشكلٍ عكسي”.

وتابع “رجل دولة” بقوله: “ابن سلمان يدرك بأن تفكيك المجتمع وإضعاف قدرة الشباب على التفكير وإشغالهم بما يحقق لهم المتعة المؤقتة سيضمن له البقاء في الحكم، لذلك هو يولي اهتمام بالغ لهيئة الترفيه؛ لأنها الأداة التي ستحقق له هدفه”.

وأوضح حساب “محقق خاص” الشهير عبر “تويتتر” أنه “عندما يشتكي المواطن من البطالة يُقال له: البطالة موجودة منذ زمن النبيﷺ، وحين يشتكي من الفقر؛ يُقال له: الفقر موجود في العالم كله؛ وحين يطلب زيادة الراتب؛ يُقال له: احمد ربك على الأمن! ولكن عندما يصل إلى ميزانية الترفيه .. فهي مفتوحة!!”.

وحول الحملة، قال الأكاديمي السعودي البارز، سعيد بن ناصر الغامدي: “هذا الوسم #ايقاف_موسم_الرياض_مطلب، راج وارتفع وما زال مستمرا. مما أدى إلى انخفاض جوي لدى الشباب في الديوان الملكي! ومن المحتمل أن بعضهم أصيب بدوخة وغثيان!”.

وقال حساب “الديوان” الشهير عبر “تويتر”: “#ايقاف_موسم_الرياض_مطلب ومحاسبة تركي آل الشيخ شعبيا وقبليا واجب شرعي وقانوني، استعراضه واستكباره جاوز الحدود وسكوت الحكومة وقيادتها رضا واضح. ما رصدته الكاميرا علنا أمر مرعب، فبالله ماذا يحصل في خلف الكواليس؟! نعم للترفيه لا للعهر والدعارة التي شاهدناها”.

وذكرت الناشطة السعودية المعارضة، حنان العتيبي: “هذه هي الحرية التي يريدها ابن سلمان وعميله تركي آل الشيخ #ايقاف_موسم_الرياض_مطلب”.

وقال الناشط السعودي المعارض، ماجد الأسمري: “#ايقاف_موسم_الرياض_مطلب من فيهم إسلام وأخلاق ويخشون على المجتمع من عذاب الدنيا والاخرة، فأعينوا كل من بأمر بالمعروف وينهى عن المنكر واسعوا في ذلك بالفيديو فليس انكار المنكر العلني علنا إلا دافع لعذاب الله الأليم”.

وقالت الناشطة السعودية المعارضة، نورة الحربي: “السلطات السعودية وابن سلمان يبدد المال العام على الترفيه للتغطية على القمع والانتهاكات الجسيمة للحريات”.

 

فضائح مهرجان ميدل بيست:

كشفت وكالة “بلومبرج” الأمريكية في تقرير لها، عن مظاهر سلوكية منافية للآداب انتشرت في أوساط مهرجان “ميدل بيست” الموسيقي السنوي الذي اختتم الأحد بالسعودية.

وقالت الوكالة في تقريرها إن المهرجان عج بالكثير من الأعمال والسلوكيات المنافية للآداب والذوق العالم وتعاليم كافة الأديان، مثل الشذوذ والتحرش وتعاطي الخمور وكافة أنواع المخدرات.

وذكرت مراسلة الوكالة في وصفها للمهرجان: “إنها حالة هذيان كبرى ليس أكثر، يمكنك شم رائحة المخدرات وخاصة الماريجوانا في كل مكان، العديد من الأشخاص السعوديين يتعاطون المخدرات جهارًا، كل أنواع المخدرات تقريبًا موجودة”.

وتابعت بقولها: “العديد من السعوديين أيضا عبروا عن غضبهم لما يحدث كونه يخالف تعاليم دينهم وتقاليديهم، لكن الغريب أن هذا المهرجان يقام تحت رعاية الحكومة السعودية وولي العهد محمد بن سلمان الذي يقود حالة الانفتاح في المملكة”.

وكانت فعاليات “ميدل بيست” الماضية أثارت فضائح وجدلاً كبيرًا وغضبًا عارمًا علي مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة، حيث انتشرت العديد من فيديوهات فضائح حفلات المهرجان التي ظهر بها شباب وفتيات يشربون الخمور والحشيش، والقيام بالأمور المنافية لتعاليم الدين والقيم الأخلاقية في المجتمع السعودي.

وعلق الصحفي السعودي المعارض، تركي الشلهوب، على ما حدث بقوله: “ابن سلمان يريد أن يفرض سطوته على البلاد عن طريق إفساد الشباب وتتفيههم، وإشغالهم بالرقص والحفلات، مشروعه خطير ويجب على الأهل منع أبنائهم من الانجراف والسقوط في الحفرة التي يحفرها المجرم ابن سلمان”.

بينما قالت الأكاديمية السعودية المعارضة، حصة الماضي: “العالم تحدث عما حصل من فساد في #ميديل_بيست أغلبهم متفاجئ من وصول الحاضرين إلى هذا الحال الذي مرده إلى من أوجده وهي السلطة دون وضع ضوابط له لذلك #الشعب_يريد_إسقاط_النظام_السعودي”.

وقال حساب “سماحة الشيخ” الشهير عبر “تويتتر”: “شباب يتعاطون الممنوعات ويدخنون المخدرات في #ميدل_بست ..أهذا هو الترفيه الذي جاءنا به بن سلمان؟! كيف نستطيع تربية أبنائنا في ظل الفساد المنتشر في المجتمع!”.

وقال حساب “محقق خاص” الشهير عبر “تويتر”: “شباب وبنات يشربون الويسكي قدام العالم في #ميديل_بيست!!”.

بينما قال الأكاديمي السعودي المعارض، سعيد بن ناصر الغامدي: “لماذا بعض الناس يسمي احتضان البنات والتحرش بهن ورفع شعار المخنثين وتوزيع الحشيش والخمر استمتاع وخيارات للناس؟ ولماذا يصبح في هذا المجال نسخة من تركي آل الشيخ ؟ ولماذا يتجاهل حقوق الله وحدوده؟ هذا هو التشنج الحقيقي الذي يصيب تركي الحمد وأشباهه الذين سيكنسون مع النظام الفاشي المفسد”.

وقال حساب “مجتهد فيديو” الشهير عبر “تويتر”: “في الصومال تم الإعلان عن طلب عمال متطوعين لبناء مسجد ولكن بدون أي مقابل مادي أو عيني (طعام، سكن و..) فلم يحضر إلا هذا العدد، وفي أرض الحرمين ومهد الإسلام يفتخر #تركي_آل_الشيخ بنهب المواطنين وتحشيدهم في مهرجانات الموسيقى والرقص والمجون في #ميديل_بيست”.

وعلقت الناشطة السعودية المعارضة، نورة الحربي، على فعاليات ميدل بيست بقولها: “ماذا يجري على بلاد الحرمين؟! فضائح علنية وبكل وقاحة في #ميديل_بيست”.

وقال حساب “نحو الحرية” الشهير عبر “تويتر”: “هذا ليس “قلب الرياض” كما يقول راشد الماجد .. هذا عار تركي آل الشيخ ومحمد بن سلمان!”.

 

لاعب سعودي يطمس عَلم الكيان الصهيوني من قميصه:

قام لاعب الكرة السعودي السابق، نواف التمياط، بارتداء قميص بدا فيه علم الكيان الصهيوني “مطموسًا” خلال مشاركته في مباراة استعراضية بقطر.

وكانت مباراة استعراضية، أقيمت الجمعة، بين فريقي “أساطير العرب” و”أساطير العالم” على استاد الثمامة قبل نهائي كأس العرب.

وشوهد “التمياط” الذي لعب مع “أساطير العرب” بعلم صهيوني “مطموس” على قميصه، حسبما أفاد به تقرير لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

وحملت القمصان الخاصة بالمباراة الودية أعلام جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي كرة القدم “فيفا” وعددها 211 دولة، بما في ذلك الكيان الصهيوني.

من ناحيتهم، أبدى ناشطون سعوديون مخاوفهم من تعرض “التمياط” إلى الاعتقال عقب عودته للمملكة بسبب موقفه المشرف ضد الكيان الصهيوني، وذلك نتيجة للتقارب بين الكيان وولي العهد السعودي، والذي قد يؤثر عليه ما قام به اللاعب السعودي.

وعلقت الناشطة السعودية المعارضة، سارة الغامدي، على ما حدث بقولها: “وسائل إعلام عبرية شنت هجوما على اللاعب السعودي السابق نواف التمياط، بعد أن قام بطمس علم (الكيان الصهيوني) الذي كان متواجدا على “قمصان اللاعبين” ضمن أعلام “الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم”.

بينما قال حساب “مجتهد فيديو” الشهير عبر “تويتر”: “اللاعب الدولي السعودي السابق نواف التمياط، قام بطمس العلم (الإسرائيلي) الذي كان متواجدًا على قمصان اللاعبين ضمن أعلام الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا والبالغ عددها 211 دولة”.

وقال مغرد سعودي يُدعى، عوض الزبيدي: اللاعب السعودي الخلوق الكابتن #نواف_التمياط يزيل علم إسرائيل من الفانيلة التي كان يرتديها في المباراة الاستعراضية التي اقيمت على هامش نهائي كأس العرب في قطر مما جعل إعلام الاحتلال الإسرائيلي يدخل في حالة من الغضب.. كفو وبيض الله وجهك يا كابتن نواف”

بينما علق حساب “سعوديون مع الأقصى” الشهير عبر “تويتر” لدعم القضية الفلسطينية: “#نواف_التمياط نموذج مشرف للرياضي صاحب المبادئ، الذي يناصر الحق ويقف مع قضايا أمته قلب أخضر”.

حتى حساب “عاجل السعودية” الشهير عبر “تويتر” هو الآخر علق قائلاً: “شكرًا للاعب الخلوق نواف التمياط، على حفاظه على المبادئ والقيم في حفظ القضية الفلسطينية وعدم الاعتراف بالكيان المحتل وذلك بعد شطبه لعلمه المطبوع على فانيلة خلال مباراة كرة قدم”.

وأبرز مغرد سعودي يُدعى “أبو إلياس” رد فعل الإعلام الصهيوني على الواقعة بقوله: غضب من اعلام الاحتلال الاسرائيلي على قيام اللاعب السعودي نواف التمياط، بمسح علم (إسرائيل) في مباراة استعراضية اقيمت على هامش نهائي كاس العرب في قطر وطالب بمعاقبته”.

وقال الباحث في الشأن الخليجي، فهد الغفيلي، معلقًا على الواقعة بقوله: “نجمنا الكبير نواف التمياط، يطمس صورة علم الكيان المحتل من القميص الذي ارتداه أثناء مشاركته في المباراة التي استضافتها قطر بين “أساطير العرب” و”أساطير العالم”، متابعًا بقوله: “تحية لنواف الذي أثبت أن المبادئ ممارسات في الحياة العامة وليست مجرد شعارات”.