خاص: رغم العنف الذي تواجهه المعارضة السعودية سواء داخل المملكة أو خارجها من قبل النظام الغاشم، والذي استعرت مواجهته بعد اعتلاء “محمد بن سلمان” لمقعد ولاية العهد، إلا أنه لا يزال للحق صوت، يستحق أن يُبرز أمام سيل التزييف والاتهامات الملفقة التي يتقن النظام السعودي لصقها بكل من يعارضه.

وسنحاول في هذه الزاوية استعراض أهم وأبرز الأنشطة المناهضة لاستبداد النظام السعودي، والقضايا التي يتبناها النشطاء والأكاديميون والمثقفون السعوديون في مختلف دول العالم، في محاولة لإطلاع القارئ على جهودهم في التصدي لمشروع “ابن سلمان” السلطوي الاستبدادي.

تهجير أحياء جدة:

أبدى المغردون والناشطون عبر مواقع التواصل السعودية تعاطفًا واسعًا مع سكان أحياء جدة المهدمة ضمن مشروع التطوير المزعوم للمدينة، وذلك بسبب المصير المجهول الذي ينتظرهم بعد تشريدهم من منازلهم.

وقالت منظمة “سند” إن المملكة شهدت تعاطفًا شعبيًا خلال الأيام الماضية مع العائلات التي فقدت مساكنها، بسبب عمليات الجرف والهدم لمنازل المواطنين في مدينة جدة.

كما لفتت المنظمة إلى انتشار عبارات عاطفية مؤثرة على بعض الجدران المشمولة في الهدم، خطها بعض المواطنين على المنازل المعرضة للهدم والإزالة بمدينة جدة بذريعة تنفيذ رؤية 2030م، بسبب المعاناة الإنسانية التي يواجهها المرحلين من مساكنهم.

وأشارت “سند” إلى أن عمليات الهدم الأخيرة خلفت تهجيرا قسريًا لآلاف المواطنين من أحياء جدة، وباتت المئات من العائلات مشردة، لاسيما وأن السلطات لم توفر البديل أو تقدم التعويضات العاجلة للمتضررين.

وتتجاهل السلطة السعودية تبعات سياستها العمرانية التي تزعم أنها تسعى إلى إنهاء أزمة الإسكان في المملكة، حيث يتعرض المواطنون للتهجير القسري وسلب الأرض وهدم المنازل بلا مسوغ قانوني أو تعويض عاجل، كما حصل لسكان جنوب جدة، وكذلك لقبيلة الحويطات وغيرهم.

من ناحيته، قال الصحفي السعودي المعارض، تركي الشلهوب: “بالأمس كُنا نقول “جرافات الاحتلال الإسرائيلي” اليوم أصبحنا نقول “جرافات ابن سلمان”، وكلاهما ظالم”.

وتابع في تغريدة منفصلة: “إزالة الأحياء، وتهجير السكان دون توفير بديل، خطوة غبية أخرى يرتكبها ابن سلمان في سلسلة “صناعة أعداء من الداخل”، لم يكتفِ بصناعة أعداء من الأمراء والتجار والعلماء، زحف إلى عامة الناس وفقرائهم، هذا المستبد يصنع نهايته بنفسه”.

بينما قالت الأكاديمية السعودية المعارضة، حصة الماضي: “المجرم محمد بن سلمان يهجر المواطنين من منازلهم ويدمر بضائعهم بدلاً من تأمين السكن والوظائف لهم وهذا حق من حقوق الشعب لكن سليل العائلة المجرمة يمنع الحقوق لذلك”.

وقال حساب “محقق خاص” الشهير عبر “تويتر”: “هل يفهم ابن سلمان قبل أن تخرج جرافاته للهدم أن أصحاب هذه البيوت عملوا سنوات لتأمين ثمن البيت، وأن الهدم هو التعدي والتجاوز على حياة المواطن، المساجد تُهدم في جدة”.

وعلق حساب “سماحة الشيخ” الشهير عبر “تويتر” على عمليات الهدم: “إزالات الحويطات ..إزالات جهينة .. إزالات تندحة ..إزالات أحياء الرياض (الخزامي، القدية) ..إزالات أحياء جدة ..كلها في سبيل تدمير الوطن”.

فيما ربطت الناشطة السعودية المعارضة، حنان العتيبي، بين افتتاح قصر “القرني” وهدم أحياء جدة، بقولها:: “بينما المواطنين بجدة يسارعون التشريد ويشاهدون هدم بيوتهم،#عائض_القرني يحتفل بافتتاح قصره الجديد بـ #الرياض بكل بساطة والراحة”.

وقال حساب “صرخة الشعب” الشهير عبر “تويتر”: “السلطة السعودية تهجر المواطنين فجأة من منازلهم دون تعويض مما دفع بعضهم للإقامة تحت الجسور أو لدى أقاربهم لعدم امتلاكهم المال حتى يؤمنوا سكن لعوائلهم”.

وقالت الناشطة السعودية المعارضة، نورة الحربي: “هدم المساجد وترك المراقص، سياسة بن سلمان في إدارة بلاد الحرمين، إمام يبكي بعد هدم مسجده :“كم ينكسر قلبي من فراق هذا المسجد وهذه آخر صلاة سنصليها في المسجد”.

وعلق الأكاديمي السعودي المعارضة، عبد الله العودة، قائلاً: “تدمير المنازل في جدة بحجة تطبيق رؤية 2030، العديد من المواطنين أصبحوا بلا مأوى والسلطات لم توفر مساكن منازل بديلة لهم.. محمد بن سلمان ينفذ حملة تهجير كبيرة ممنهجة بحق أهالي جدة”.

وقال الناشط السعودي المعارض المقيم بكندا، عمر بن عبد العزيز: “#ازالة_جده وهدم مشاريع الشعب، ومحمد بن سلمان يقول: الي ما يعجبه يصطدم مع الشارع”.

فيما قالت الناشطة السعودية المعارضة المقيمة بلندن، علياء الحويطي: “وصرنا مثل #سوريا، خربها محمد سلمان وجلس ع تلها! باع البلد وشرد الألاف وسجن وقتل من يرفض ترك ارضه وبيته!”.

 

افتتاح قصر عائض القرني:

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو مثير لاحتفال الداعية السعودي الشهير عائض القرني بافتتاح قصره الجديد، ما أثار جدلاً واسعاً بين النشطاء.

ووفقا للفيديو المتداول الذي رصدته “وطن”، فقد ظهر الداعية عائض القرني وهو يستقبل حشودا من المهنئين له بافتتاح قصره الجديد.

كما أظهر الفيديو، دخول الضيوف والمهنئين للقصر وسط هتافات وأهازيج تبارك للداعية القرني بقصره الجديد.

وخلال الفيديو، ألقى “القرني” كلمة موجزة، رحب فيها بضيوفه الحاضرين من مدينة الرياض وخارجها.

الفيديو المتداول، أثار غضب واستياء المغردين، الذي رأوا فيه بوقا للسلطان معتبرين أن ما يجري هو قمة الظلم في ان يحصل علماء السلطان على القصور، في حين أن المواطن لا يستطيع تملك منزل على الرغم من خدمته في الوظيفة لأكثر من 25 عاما.

وعلق حساب “السناء” على الفيديو مستنكرا بالقول:” “وضعيف اليقين والبصيرة وهش الدين والعقيدة يلين لغير الحق ويتنازل للطغاة والخونة؛ رجاء إبقائه في منصبه، أو ترقيته في وظيفته. وقد صبر قومٌ على النار والحديد وماتوا في السجونفصاروا أئمةً للمسلمين، وتنازل قومٌ عن الحق؛ فصاروا أعوانًا للشياطين”. نسأل الله السلامة والعافية”.

فيما قال الصحفي السعودي المعارض، تركي الشلهوب: “إلى علماء السلاطين أمثال #عائض_القرني وغيره: التاريخ ينسى من يقف إلى جانب السلطان الظالم، وإذا ذكره فسيذكره بلعنة، لذا غادِروا بلاط الطغاة قبل فوات الأوان!”.

وتابع “الشلهوب” بقوله: “بهذه الطريقة افتتح الشيخ الزاهد العابد الصالح المصلح #عائض_القرني قصره المهيب.. باع نفسه لابن سلمان، وباع آخرته بدنياه، وعلى دماء إخوته العلماء بنى قصره!”.

وقالت الناشطة السعودية المعارضة، نورة الحربي: “احتفال مثير بمناسبة إفتتاح قصر #عائض_القرني في #الرياض، تجارة خاسرة، وثمنها دماء النشطاء والمصلحين الأبرياء، والغريب هو من الذين يحثون الشباب على الزهد في الدنيا!”.

وقال مغرد سعودي يُدعى “مستغرب”: “طموحك في التزلف لأولياء امرك ليس له حدود .الجميل ان هذا التزلف لم يذهب سُدى . فعش كما انت في شاهقات القصور ولكن لك موعدٌ لن تُخلفه.الا ان تتوب من هذا النفاق”.

وعلق حساب “نحو الحرية” الشهير عبر “تويتر” على الحفل قائلاً: “تخلّى عن أصدقاء دربه، وتزلّف للحاكم. حَسِبَ بذلك أنه نجا وظفر، لكنه في الحقيقة خسر كل شيء!”.

بينما قالت الناشطة السعودية المعارضة، حنان العتيبي: “في الماضي كان هم الشيوخ هموم المجتمع وكانوا يفرحون بفرح المجتمع ويغضبون بغضبهم ويحزنون بحزنهم والان بعضهم يفرحون بفرح السلطان ويغضبون بغضبه”.

وعلق حساب “سماحة الشيخ” الشهير عبر “تويتر”: “المنافسة الشديدة على الدنيا بين علماء السلطان ..شاهد #عائض_القرني قبل وبعد .. إحتفال مثير وأهازيج بمناسبة إفتتاح قصر الداعية “عايض القرني” الجديد بـ #الرياض ..كان من الذين يحثون الشباب على الزهد والورع في الدنيا ويحذر من الإسراف والتفاخر”.

وأضاف حساب “ميزان العدالة” الشهير عبر “تويتر”: “#عائض_القرني حبيب #مبس احتفل بافتتاح قصره في الرياض بينما يفتتح آخرون زنازينهم داخل سجون #مبس لأنهم لم يرضوا بقول كلمة ترضي الطاغية عنهم!!”.

وقال حساب “الصندوق الأسود” الشهير عبر “تويتر”: “حفل افتتاح قصره الخاص للشيخ #عايض_القرني بمدينة الرياض، هل هو رجل أعمال أم رجل دين؟”.

وقال حساب “مجتهد فيديو”: “افتتاح قصر #عائض_القرني في الرياض.. أشنع تحالف على مر العصور، هو تحالف السلطة السياسية والسلطة الدينية “علماء السلطان، إنه تحالف مبني على نهب خيرات وثروات الشعوب وخداعهم”.

فيما قال حساب “ناشط سياسي” الشهير عبر “تويتر”: “لا يثير استغرابي القصر، فعلماء السلاطين اصبحوا مكشوفين، مايثير استغرابي وجود هؤلاء الناس حولهم! رغم علمهم انه سارق (كتاب لاتحزن) ، الوقوف بجانب اللصوص والمعتدين ليس من الشرف ولا المروءة، بل هي من خوارم المروءة.#عائض_القرني”.

 

ظهور غريب للكلباني الممثل:

شارك إمام الحرم المكي السابق، عادل الكلباني في مقطع فيديو دعائي جديد  لموسم الرياض 2021 على طريقة مسلسل صراع العروش الأمر الذي جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية.

وظهر في الإعلان عن موسم الرياض والذي جاء بمحاكاة المسلسل الشهير “game of thrones” أو  صراع العروش الداعية السعودي عادل الكلباني، ورئيس هيئة الترفيه تركي آل شيخ، والفنان ياسر القصبي وغيرهم.

علق الكلباني على الفيديو الترويجي والذي نشره تركي آل الشيخ عبر حسابه على تويتر قائلا: “هبت هبوبها“.

أثار ظهور عادل الكلباني، في مقطع فيديو ترويجي جديد لموسم الرياض انتقادات حادة خاصة أن مسلسل صراع العروش يحتوي على مشاهد إباحية خادشة للحياء وكتبت مغردة “شد حيلك اكثر بالفن حتى نشوفك بالجونة السنة القادمة”.

وعلق الباحث بالشأن الخليجي، فهد الغفيلي، على الإعلان الترويجي بقوله: “مشاركة #عادل_الكلباني في فعاليات هيئة الترفيه، وما فيها من حفلات ساقطة وأغاني ماجنة واختلاط مشين، يعني رضاه (بل ومباركته لها). نعيش زمن السقوط!”.

وقال الصحفي السعودي المعارض، تركي الشلهوب: “الإعلان الذي مثله الكومبارس المُنتكس #عادل_الكلباني، هو محاكاة لمسلسل “صراع العروش” المليء بالشذوذ والسفاح والشرك”.

فيما قالت الناشطة السعودية المعارضة، حنان العتيبي: “عندما الفلوس تعمي النفوس ورضى الحاكم يسبق رضى الخالق، عادل الكلباني لأخبار24 : أنه في حال تم استدعاؤه مرة ثالثة للمشاركة في أي عمل دعائي أو سينمائي فإنه سوف يشارك، وأنه ليس لديه أي دواعٍ تمنعه من المشاركة”.

وعلقت صحيفة الاستقلال – الخليج، على الإعلان بقولها: “إمام المسجد الحرام السابق #عادل_الكلباني ظهر بشخصية ممثلي “صراع العروش” في إعلان ترويجي لموسم الرياض الترفيهي”.

وقالت الناشطة السعودية المعارضة، نورة الحربي: “هذه عاقبة من باع نفسه لدنياه و للسلطان، #عادل_الكلباني كان إماماً للحرم، أصبح اليوم رهينة في يد #تركي_آل_الشيخ ويستخدمه في التمثيل وترويج موسم الرياض”.

وقال حساب “الصندوق الأسود” الشهير عبر “تويتر”: “بالأمس كان يعرفه الناس كشخصية محترمة واليوم لا يعرفه عليه إلا كشخصية فاسقة #عادل_الكلباني من أئمة الحرم إلى ممثل كوميدي سينمائي، وتنتظرون في الغد رؤية.. ممثلا كوميديا سينمائيا إلى محراب الحرم“.

وقال حساب “التفريط” الذي ينتقد فعاليات هيئة الترفيه: “#عادل_الكلباني من امام للحرم الى مهرج لترفيه، لهذا اكثرو من ما قاله صلى الله عليه وسلم : يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، قال أنس فقلنا: يا رسول الله آمنا بك، وبما جئت به، فهل تخاف علينا؟ فقال: نعم، إن القلوب بين أصبعين من أصابع الله يقلبها”.

فيما قال حساب “سماحة الشيخ” الشهير عبر “تويتر”: “إذا غاب الأسد قليلاً ظنت القردة أنها ملوك الغابة، إنك لما رأيت العلماء ودعاة الدين معتقلون في سجون الطغاة،أخذت تلعب بما تشتهي نفسك،عندما نرى إنك تحولت من عالم دين وإمام في الحرم الى تافه يحضر في الملاهي وبين الفسقة،ما لنا إلا أن نقول اللهم إجعل عواقب أمورنا خيراً. #عادل_الكلباني”.

وقال موقع “الرأي الآخر” تعليقًا على المقطع: “إمام الحرم السابق #عادل_الكلباني  يثير الجدل مجددا بعد ظهوره في إعلان دعائي ل #موسم_الرياض يحاكي مسلسلا أجنبيا”.