خاص: رغم العنف الذي تواجهه المعارضة السعودية سواء داخل المملكة أو خارجها من قبل النظام الغاشم، والذي استعرت مواجهته بعد اعتلاء “محمد بن سلمان” لمقعد ولاية العهد، إلا أنه لا يزال للحق صوت، يستحق أن يُبرز أمام سيل التزييف والاتهامات الملفقة التي يتقن النظام السعودي لصقها بكل من يعارضه.

وسنحاول في هذه الزاوية استعراض أهم وأبرز الأنشطة المناهضة لاستبداد النظام السعودي، والقضايا التي يتبناها النشطاء والأكاديميون والمثقفون السعوديون في مختلف دول العالم، في محاولة لإطلاع القارئ على جهودهم في التصدي لمشروع “ابن سلمان” السلطوي الاستبدادي.

 

– وفاة مطلق الدويش داخل محبسه:

كشفت منظمة “سند” الحقوقية السعودية عن وفاة الشيخ مطلق بن نغيمش الدويش، داخل سجون النظام السعودي في ظروف غامضة.

وأوضحت المنظمة في تغريدة لها أن الشيخ “مطلق”، من مشايخ قبيلة مطير، واعتقل في شهر نوفمبر ٢٠١٩، بسبب تغريدات عبر فيها عن استيائه من اعتقال شيخ قبيلة عتيبة، فيصل بن سلطان.

وحملت منظمة “سند” النظام السعودي المسئولية كاملة عن وفاة الشيخ مطلق بن نغيمش الدويش، داخل المعتقل، وسط مطالبات بفتح تحقيق شفاف في أسباب الوفاة.

وكان خبراء أمميون قد دعوا في مذكرة أرسلت للسلطات السعودية في وقت سابق، لفتح تحقيق في وفاة الإصلاحي المعتقل، موسى القرني، داخل محبسه، وسط تجاهل تام من السلطات لتلك المطالب الدولية.

من ناحيته، علق الصحفي السعودي المعارض، تركي الشلهوب، على تلك الأنباء بقوله: “وفاة الشيخ مطلق بن نغيمش في سجون ابن سلمان، بعد قضائه 3 سنوات في السجن لأنه دافع عن شيخ قبيلة عتيبة الذي اعتقل هو الآخر على خليفة انتقاده للفاسد المُفسد توتو وناسة. ما يجري في المملكة من ظلم تشيب له الولدان”.

بينما قال حساب “ضابط أمن سابق” الشهير بـ”تويتر”: “وفاة الشيخ مطلق بن نغيمش الدويش في السجن ستزيد من الحنق الشعبي المتزايد على الأجهزة الأمنية”.

في حين ذكرت مؤسسة “ذوينا” من خلال حسابها بـ”تويتر” أن عائلة المعتقل “مطلق بن نغيميش الدويش”  فجعت بخبر وفاته داخل المعتقل، بعد نحو عامين على اعتقاله، وسط غياب المعلومات الكافية حول ملابسات الوفاة وأسبابها.

فيما قال حساب “محقق خاص” الشهير عبر “تويتر” إن “وفاة الشيخ #مطلق_بن_نغيمش_الدويش بعد أن تحمل معاناة الاعتقال والتعذيب مدة 3 سنوات.. وسبب الوفاة غير معروف حتى الآن. “سجون ابن سلمان، عبارة عن مقابر مؤجلة”.

وأوضحت الناشطة السعودية المعارضة، نورة الحربي، أن مطلق بن نغيمش الدويش اعتقل منذ 3 سنوات، على خلفية احتجاجه على اعتقال شيخ قبيلة عتيبة، فيصل بن سلطان، الذي انتقد #تركي_آل_الشيخ ودعاه أن يكون الترفيه بطريقة منطقية ومقبولة من دون المس بجوهر الدين والثوابت، داعية له بالرحمة وأن يغفر الله له، وينتقم ممن ظلمه.

وأضاف حساب “ميزان العدالة” الشهير بـ”تويتر”: “بعد اعتقال دام 3 سنوات وبدلاً من أن يرحم النظام شيبته؛ يخرج الشيخ #مطلق_بن_نغيمش_الدويش جثة لأهله لكي يدفنوه بعد أن كانوا ينتظرون خروجه بفارغ الصبر لينعموا بقربه!!”.

وتساءل الحساب بقوله: “كيف مات الرجل؟! ولماذا يلف الغموض جميع حالات الوفاة داخل سجون المملكة؟!”.

وقال الأكاديمي السعودي المعارض، سعيد بن ناصر الغامدي: “رحم الله #مطلق_نغيمش_الدويش وغفر له، وقد توفي مسجونا بعد 3 سنوات قضاها في السجن بسبب انتقاده سجن شيخ #عتيبة فيصل بن سلطان بن حميد ، وأحسن الله عزاء أهله وذويه وجميع الدوشان، وعموم قبيلة #مطير”.

فيما تساءلت الأكاديمية السعودية المعارضة، حصة الماضي، قائلة: “إلى متى ونحن نفجع بوفاة أحد معتقلي الرأي”، متابعة بقولها: “عظم الله أجر أهله وأحسن عزائهم وجبر مصابهم”.

وقالت الناشطة السعودية المعارضة، سارة الغامدي: “لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم، البقاء لله وإنا لله وإنا إليه راجعون، الله يرحمه ويغفر له ويجعل مثواها الجنة، ذهب الأسر وبقي الاجر وعند الله تجتمع الخصوم”.

وقال الحقوقي السعودي، علي الأحمد: “استشهد الشيخ مطلق الدويش، داخل السجون السعودية، تم اعتقاله من قبل أمن الدولة في 2019، بسبب تغريدة!”.

 

– مرور طائرة الرئيس الصهيوني من الأجواء السعودية:

انتشر مقطع مصور لطيار الطائرة الرسمية لرئيس الكيان الصهيوني، إسحق هرتسوج، التي أقلته نحو الإمارات، والتي مرت فوق الأجواء السعودية، معبرًا فيها عن فرحته العارمة بذلك.

وقال الطيار للركاب في المقطع المصور: “نحن الآن فوق المملكة العربية السعودية.. نحن نصنع التاريخ.. سنطير قريبا فوق العاصمة”، وفقا لما أوردته شبكة “روسيا اليوم”.

فيما دخل “هرتسوج” قمرة القيادة، ونظر إلى الأراضي السعودية، وقال: “بدون شك..إنها حقا لحظة مؤثرة للغاية”.

ووصل الرئيس الصهيوني، الأحد، إلى أبو ظبي في أول زيارة رسمية لرئيس إسرائيلي لدولة الإمارات.

وقبل إقلاع طائرته من مطار بن جوريون في تل أبيب صباح الأحد، قال “هرتسوغ”: “سألتقي وجها لوجه مع قادة دولة الإمارات العربية المتحدة وأود أن أشكر بشكل خاص ولي العهد محمد بن زايد على الاستقبال والدعوة الشخصية”.

وكانت تقارير قد تحدثت حول ربط ولي العهد السعودي “ابن سلمان” تجديد الكيان الصهيوني لرخصة استخدام المملكة لبرنامج التجسس “بيجاسوس”، بمرور طائرات الكيان فوق الأراضي السعودية، وهو ما تم فعلاً، ويراه البعض مقدمة للتطبيع السعودي الرسمي مع الكيان الصهيوني، وهو ما يسعى له ولي عهد المملكة ويمهد له.

وعلق الصحفي السعودي المعارض، تركي الشلهوب، على ذلك بقوله: “يفتح المجال الجوي أمام الصهاينة مقابل الحصول على برنامج يستطيع من خلال التجسس على المواطنين وسرقة الصور الخاصة من هواتف الإعلاميات، هل يوجد إنسان عاقل يقوم بهذا العمل؟!”.

فيما قال الناشط السعودي المعارض وعضو حزب التجمع، محمد الدوسري: “ابن سلمان بغبائه وسخافة عقله وإجرامه أسقط ورقة التوت اللي كانت تغطي على سوأة النظام السعودي، وأثبت للجميع أن هذا النظام هو العدو الأول للأمة من خلال تآمره مع الصهاينة ضد الأمة وقضاياها المصيرية ولولا نظامه الخائن وبقية الأنظمة العربية العميلة لما أصبحت الأمة ضعيفة ورهينة للغرب!”.

وقال حساب “مجتهد فيديو” الشهير عبر “تويتر”: “قول بعض المطبلين بأن هذا مجرد عبور لا شيء آخر، هل تذكرون منع طيران قطر الجارة من المرور في أجواء المملكة؟ #التطبيع_خيانة”.

وأضافت الناشطة السعودية المعارضة، نورة الحربي: “ابن سلمان اتصل شخصيا بـنتنياهو لتجديد ترخيص برنامج التجسس NSO للمملكة مقابل فتح المجال الجوي أمام الرحلات الجوية الإسرائيلية. #التطبيع_خيانة”.

ودللت الناشطة السعودية المعارضة المقيمة بلندن، علياء الحويطي، على أن التطبيع “زواج” لابد له من الإشهار إلا إن التطبيع السعودي الصهيوني تم دون إشهار، وأن دلالته واضحة منها (استخدام الطيران الصهيوني المجال الجوي السعودي، والمجال التجاري من شراء بيجاسيوس، والشركات الأجنبية المستثمرة في نيوم والدعم التقني الصهيوني الشريك، وحاخام يرقص بالرياض!).

في حين قال ياسر الزعاترة: “قائد طائرة رئيس كيان الاحتلال، يحتفل بمرورها فوق أجواء السعودية، في طريقها إلى الإمارات، قائلا: “سنطير قريبا فوق العاصمة”، “هرتسوغ” الذي جاء إلى قمرة القيادة أكد كلام “الكابتن” قائلا: “بدون شك. إنها حقا لحظة مؤثرة للغاية”.. هي لحظة حزينة لنا، فلهذه الديار رمزيتها في ضمير الأمّة”.

وقال الباحث في الشأن الخليجي، فهد الغفيلي: “كابتن الطائرة التي أقلّت رئيس الكيان المحتل للإمارات يتفاخر بعد تحليقه فوق #السعودية ويصف الحدث بأنه “لحظة تاريخية!”، متابعًا بقوله: “ابن سلمان سمح للصهاينة بتدنيس سماء بلاد الحرمين، ولم يُراع حرمتها وقداستها عند المسلمين!”.

فيما قال حساب “ميزان العدالة” الشهير بـ”تويتر”: “تقارير إعلامية أكدت أن الكيان الصهيوني باع برنامجه التجسسي الشهير بيغاسوس لدول الخليج مقابل التطبيع معها، وابن سلمان اشتراه بثمن بخس وهو السماح للطائرات الصهيونية بالتحليق في الأجواء السعودية”.

 

 

– تغيير يوم التأسيس وعلم الدولة:

ذكرت مصادر إعلامية مقربة من النظام السعودي، أن مجلس الشورى أقر مشروع تعديل نظام العلم والنشيد الوطني، الاثنين.

وأوضحت المصادر أن مشروع التعديل مقدم من العضو “سعد بن صليب العتيبي”، يسعى إلى مواكبة الحراك الكبير الذي تشهده المملكة في السنوات الأخيرة، والنصوص التشريعية الداعمة لأهداف ومبادرات رؤية المملكة 2030، بحسب زعمها.

ويسعى المشروع إلى التوافق مع أحكام النظام مع الطابع التشريعي العصري، وحماية شعار الدولة عبر مساءلة المتعدي عليه أو المتسبب في التعدي عليه أو إهماله.

وكان الملك السعودي “سلمان”، أصدر مرسومًا ملكيًا مؤخرًا، يقضي بتغيير مسمى اليوم الوطني إلى “يوم التأسيس”، وليكون يوم 22 فبراير من كل عام، في تغيير وصفه مراقبون بأنه يهدف لترسيخ تغيير هوية المملكة الذي ينتهجه ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان”.

من جهته، قال حساب “رجل دولة” الشهير عبر “تويتر”: “قيام بن سلمان بتغيير يوم التأسيس من يوم اتفاق الإمامين بن سعود وبن عبد الوهاب، إلى استلام ابن سعود إمارة الدرعية، موضوع خطير جداً، محمد بن سلمان يريد التنكر للتاريخ السياسي الديني للملكة، إضافة إلى أن هذا القرار هو توقيع على وثيقة القضاء على نفوذ المؤسسة الدينية بشكلٍ نهائي”.

وعلقت الأكاديمية السعودية المعارضة، حصة الماضي، على تلك القرارات بقولها: “الدولة التي ليس لها جذور ثابته تغير في تواريخها وتزور التاريخ أيضاً”.

وأضافت في تغريدة منفصلة: “لا تستبعدون أن يكون النشيد الوطني هو :(الله الله يا محمد.. وسلام عليك يا محمد.. هذا التخطيط يا محمد.. هذا التضبيط يا محمد)”.

بينما قال الأكاديمي السعودي المعارض، سعيد بن ناصر الغامدي: “يوم التأسيس بنسخة محدّثة كألعاب بلاستيشن، فأصبح 22 فبراير هو اليوم الجديد لتأسيس دولتهم، الميزة الجديدة في الاصدار الحالي: إلغاء ارتباط الدولة بالعهد بين بن محمد بن سعود والشيخ بن عبد الوهاب، لتأكيد أنها دولة لم تقم على أسس إسلامية كما كانوا يتمدّحون دائما، ولا عزاء للمخدوعين”.

واعتبر حساب “الديوان” الشهير عبر “تويتر” أن ما حدث هو “إعلان الانقلاب على تأسيس الدولة السعودية وتزوير التاريخ، ونفي الصلة بين الدين والدولة في التأسيس مما يعني قطع علاقة الدولة بالدين من الآن فصاعدا”.

وقال الناشطة السعودية المعارضة، نورة الحربي: “يوم التأسيس بداية نهايتكم، أيها الظالمون، إن لم توحدنا المصلحة فسيوحّدنا الظلم قريبًا”.

وأضافت الناشطة السعودية المعارضة المقيمة بلندن، علياء الحويطي: “أول قرار صائب، تتنزه راية الإسلام عن دولة سلمان وولده وضعوا داخل العلم صورة المجانين الثلاثة”.

فيما رأى الناشط السعودي المعارض المقيم بالولايات المتحدة، وليد الهذلول، أن “مسألة أن الدولة كانت وهابية والآن يريدون الترويج بأنه لا علاقة لهم بمحمد بن عبد الوهاب هي إشكالية بحد ذاتها لأنه تزوير للتاريخ، لكن الإشكالية الكُبرى أن هوية المجتمع يُحددها الحاكم، فنرى القطيع يُغيرون أفكارهم وتوجهاتهم ونمط حياتهم ليس قناعةً منهم بل لأنه يتوافق مع التوجه الجديد”.

من ناحيته، قال المعارض السعودي البارز، سعد الفقيه، إن هذا القرار “هو المسمار الأخير في العلاقة بين آل سعودي وآل شيخ، وعلاقة الدولة بالوهابية، وأعتقد أن ابن سلمان لم يصل لهذا القرار من نفسه بل اعتقد أن أحد ما قد أشار عليه بذلك الرأي، وهو يظن أن سيستفيد من هذا القرار، ولا استبعد أن يكون هناك مزيد من القرارات مثل حل هيئة كبار العلماء وغيرها”.

 

– بسبب تصريحاته.. انتقادات واسعة لـ”تركي آل الشيخ”:

بعد تصريحات منسوبة وأخرى صحيحة حول “الريادة الفنية” بالعالم العربي، علق الأمير السعودي عبد الرحمن بن مساعد ورئيس هيئة الترفيه المستشار تركي آل الشيخ، على تصريحات الفنان المصري محمد صبحي.

ويأتي ذلك بعد أن قال صبحي،  إنه “عرضت عليه ملايين الدولارات للسفر إلى السعودية وتقديم عمل هناك، ولكنه يفضل أن يترك السعوديين هم من يثبتون أنفسهم”، معتبرا أن “مصر تحمل الريادة الفنية بالوطن العربي”.

وإثر هذه التصريحات، قال الصحفي السعودي توفيق خليفة معلقا على صورة لمحمد صبحي في “تويتر”: “الله يحييك..محمد صبحي لا قيمة له في الوطن العربي، وليس نجم شباك، والمنتجون لا يريدونه فهو مجرد زائدة دودية في الفن من وجهة نظري”.

في حين أعاد الأمير عبد الرحمن بن مساعد نشر هذه التغريدة، وعلق عليها بالقول: “لا أتفق معك ياغالي .. هو فنان له تاريخ..قدم أعمال مهمة ومسرحيات لها قيمة فنية كبيرة بعيدا عن إسائته التي حاول أن يخفف منها ولكنها بالنسبة لي غير مقبولة ولا مبررة”، ليعلق تركي آل الشيخ قائلا: “والله انا ابي اعرف الي عرض الملايين عليه نبي نكشف على قواه العقلية … عموما تراجع ولعها افتكروني في السكة بس جت غلط”.

وتفاعلت المعارضة السعودية بكافة أطيافها المختلفة مع تصريحات “آل الشيخ” التي نتج عنها أزمة مع فناني مصر، حيث قال الصحفي السعودي المعارض، تركي الشلهوب: “هذا الكائن المريض، مستشار برتبة وزير، وأحد معاول هدم المجتمع في نظام ابن سلمان، تركي آل الشيخ”.

فيما قال حساب “محقق خاص” الشهير عبر “تويتر”: “تركي آل الشيخ، نشر الفساد والاختلاط والحفلات المشتملة على كثير من المنكرات في بلاد الحرمين الشريفين بحجة الترفيه .ولكن، نهي الله تبارك وتعالى عن الفساد والإفساد في الأرض وقال: “أَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ”.

بينما ذكرت الأكاديمية السعودية المعارضة، حصة الماضي، أن “كل التعليقات تتسأل كيف هذا صار مستشار في الديوان الملكي؟!”، لتجيب بقولها: “لأنه فقط صديق السفيه #محمد_بن_سلمان الذي يدير الوطن”.

وعلقت الناشطة السعودية المعارضة، نورة الحربي، على تلك التصريحات بقولها: “هذه الإسلام الوسطي التي يدعو بها ابن سلمان و يقوم بها #تركي_آل_الشيخ ، قبلات علنيّة وفساتين عارية.. و جوائز بآلاف الدولارات في حفلة العار”.

فيما قال الباحث في الشأن الخليجي، فهد الغفيلي: “مناوشات كلامية بين  #تركي_آل_الشيخ والفنان المصري محمد صبحي. صبحي رفض ملايين الدولارات التي عرضها عليه آل الشيخ للسفر للملكة وقال: “أنا مش مرفهاتي” ليصفه آل الشيخ بـ “المشخصاتي” يبدو أن تركي آل الشيخ رجع لأسلوبه المعهود وتصريحاته العامية، ونسي أنه مستشار في الديوان الملكي!”.

وعلق المحام والحقوقي السعودي المعارض، عبد الله الغامدي: “شايفين كيف يتباهى بن سعود بمسخ هويتكم وبتعرية بناتكم أمام كمرات العالم. إلى متى تُترك جزيرة العرب التي شع منها نور الإسلام وفيها قبر أشرف البشر ﷺ لأهل الدياثة والشذوذ يتحكمون ويتلاعبون ويفسدون أهلها. هذا العار لن يغسله إلا إزالة بن سعود وحاشيته”.

فيما قال حساب “ميزان العدالة”: “#تركي_آل_الشيخ خبير في صنع المشاكل بتصريحاته الغبية والمتسرعة والهوجاء، هذا الأرعن لم يكتف بالمشاكل التي تعيشها المملكة بسفهه فراح يصنع مشاكل عابرة للدول والقارات، لولا وجود ابن سلمان في السلطة لما بقي مثل هؤلاء التافهين في مناصبهم”.