خاص: رغم العنف الذي تواجهه المعارضة السعودية سواء داخل المملكة أو خارجها من قبل النظام الغاشم، والذي استعرت مواجهته بعد اعتلاء “محمد بن سلمان” لمقعد ولاية العهد، إلا أنه لا يزال للحق صوت، يستحق أن يُبرز أمام سيل التزييف والاتهامات الملفقة التي يتقن النظام السعودي لصقها بكل من يعارضه.

وسنحاول في هذه الزاوية استعراض أهم وأبرز الأنشطة المناهضة لاستبداد النظام السعودي، والقضايا التي يتبناها النشطاء والأكاديميون والمثقفون السعوديون في مختلف دول العالم، في محاولة لإطلاع القارئ على جهودهم في التصدي لمشروع “ابن سلمان” السلطوي الاستبدادي.

 

“العيسى” يستقبل أشهر زعيم هندوسي:

أثارت استضافة السعودية لـ”سادغورو” أشهر زعيم هندوسي ـ والذي يعرف بأنه “الأب الروحي للهندوسية” ـ موجة غضب واسعة على مواقع التواصل.

واستنكر ناشطون استضافة محمد بن سلمان، للزعيم الهندوسي في المملكة، غير آبه بجرائم الهندوس البشعة ضد المسلمين في الهند.

ويجري “سادغورو” جولة في المنطقة العربية في سياق حملة عالمية أطلقها تحت عنوان “أنقذوا التربة”، وزار الأردن قبل المملكة العربية السعودية، وسينتقل لزيارة الإمارات بعد يومين، وبعدها إلى سلطنة عمان.

في حين عرف ناشطون “سادغورو” بأنه ملحد هندوسي، وأنه يتنقل لنشر دعوى “حماية التربة Save Soil، وهو مشهور بتشكيكه في وجود الله والسخرية من الأديان.

وبحسب صور تداولتها وسائل إعلام سعودية، فقد ظهر “سادغورو”، في مكتب أمين عام منظمة رابطة العالم الإسلامي محمد عبد الكريم العيسى، والذي استضافه في مكتبه في العاصمة السعودية الرياض.

من ناحيته، قال الصحفي السعودي المعارض، تركي الشلهوب: “الهندوس يقتلون المسلمين ويمنعون الحجاب، ويحرقون منازلهم وأسواقهم، والخائن محمد العيسى يستقبل قادتهم!”.

وتابع “الشلهوب” بقوله: “محمد العيسى رمز الدجل والخيانة يستضيف الأب الروحي للهندوسية سادجورو، غير آبهٍ بما يفعل الهندوس بالمسلمين والمسلمات في الهند، هذا الوضيع وسيّده يسجنون كبار علماء الإسلام ويستضيفون ويُكرمون أعداء الإسلام! أين أنتم يا هيئة كبار العُلماء؟!”.

بينما قالت الناشطة السعودية المعارضة، حنان العتيبي: “كيف تستضيفون من لا يرحم المسلمين في بلده ويعاملهم بقساوة ثم يقتلهم ..ألم تسمعوا بهذه الآية “أشداء على الكفار رحماء بينهم”.

في حين قال الناشط السعودي المعارض، عبد الله الغامدي: “ابن سعود يحتفي بالصهيوني والملحد واليهودي والنصراني والبوذي والهندوسي واللوطي والسحاقية في جزيرة العرب ويكرمهم حتى لو كانوا يشتمونه وفي المقابل يقمع أبناء البلد والمصلحين الذين يطالبون باستقلال القضاء والشورى المنتخب وتوزيع الثروة والحياة الكريمة والحفاض على دين هوية البلد والشعب”.

وعلق حساب “علماء السلطان” الشهير عبر “تويتر” بقوله: “بكل حفاوة وترحيب، وبابتسامة عريضة “محمد العيسى” يستقبل هذا الهندوسي المتطرف، هل اتضحت لكم الصورة بعد؟”.

وقال حساب “ميزان العدالة” الشهير عبر “تويتر”: “العيسى صبي ابن سلمان في رابطة العالم الإسلامي يستقبل وفودا معادية للإسلام أكثر مما يستقبل من الدول الإسلامية !!  آخر ذلك استقباله الحار والحميم لرهبان ونشطاء هندوس رغم الاعتداءات الهندوسية على المسلمين بالهند بسبب السياسات العنصرية هناك وهدمهم للعديد من المسلمين”.

وذكر الأكاديمي السعودي المعارض، الدكتور سعيد بن ناصر الغامدي، أن “الهندوسي المتعصب سادجورو في السعودية، ويستقبله بأبلغ الحفاوة الهلوكوستي محمد العيسى، ويقول أحببناك قبل أن نراك فلما رأيناك أحببناك أكثر”.

وقالت الأكاديمية السعودية المعارضة، حصة الماضي: “السعودية تستضيف البوذيين في مؤتمر التسامح وتعدم مواطنيها واليمنيين المغتربين لديها، هلا تسامحت معهم أهل الدار والجار أولى من البوذيين بالتسامح، وإلا البوذيين دينهم أقرب للسعودية؟”.

وقال حساب “مجتهد فيديو” الشهير عبر “تويتر”: “محمد العيسى يتسامح مع جميع الأديان (مسيحي، بوذي، يهودي، هندوسي، علمنجي وحتى مع الشيطان) إلا الإسلام والسنة!!”.

وعلق المعارض السعودي البارز، سعد الفقيه، على تلك الزيارة بقوله: “استضافوا قيادات نصرانية بحجة حلف ضد الإلحاد بلعناها، استضافوا قيادات يهودية بحجة أنهم ضد إسرائيل بلعناها، استضافوا ديانات أخرى خارج بلاد الحرمين بلعناها، الآن، كاهن هندوسي في بلاد الحرمين وباسم هيئة دينية وبحفاوة بالغة وتعبير عن الحب والمودة، فماذا يجب أن يقال؟”.

وقالت الناشطة السعودية المعارضة، نورة الحربي: “بعد القتل والتهجير والظلم الذي وقع على المسلمين في الهند، يستقل #سادجورو_في_السعودية بحفاوة ! لم يبقى للسلطات المملكة شرف عند مسلمي العالم “.

وقال حساب “نحو الحرية”: “هزلت .. محمد العيسى يتحدث مع “سادجورو” عن سماحة الإسلام، والهندوسي يحدثه عن سماحة الهندوس”.

وعلقت الناشطة السعودية المعارضة، علياء الحويطي، قائلة: “مسلمه ببقره!! هذا ثمننا في الهند ، والعيسى رئيس رابطة العالم الإسلامي المسعود صهيونياً من يومين يستقبل ويكرم الأب الروحي للهندوسية! هل عرفتم كيف يتآمرون علينا ويذبحوننا من الوريد الى الوريد! العالم مدرك ان الرياض  وابوظبي عواصم الصهيونيه بأمتياز”ز

 

تعيين ميسي سفيرًا للسياحة السعودية:

كشفت مصادر سعودية معارضة عن أن تكلفة العقد الذي أبرمته هيئة الترفيه العامة السعودية مع اللاعب الأرجنتيني العالمي، ليونيل ميسي، للترويج لموسم الرياض والسياحة في المملكة 6 ملايين يورو (26 مليون ريال).

وكان أحمد الخطيب، وزير السياحة السعودي، أعلن الاثنين، عن تعيين نجم كرة القدم العالمي الأرجنتيني “ليونيل ميسي” سفيرًا للسياحة في المملكة.

وقال “الخطيب”، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بـ”تويتر”: “أرحب اليوم بليونيل ميسي وأصدقاءه في السعودية لقضاء إجازة مميزة يستكشف بها كنوز البحر الأحمر وموسم جدة وتاريخها العريق”.

وأضاف “الخطيب”: “هذه ليست زيارته الأولى للمملكة ولن تكون الأخيرة، ويسرني أن أعلن ميسي سفيرا للسياحة السعودية”.

ويرتبط “ميسي” بعلاقة صداقة قوية مع “تركي آل الشيخ”، رئيس الهيئة العامة للترفيه السعودية.

من ناحية أخرى، حثت جهات حقوقية دولية وممثلين عن عائلات معتقلي الرأي في السعودية اللاعب العالمي الأرجنتيني، ليونيل ميسي، على رفض منصب سفير السياحة في المملكة العربية السعودية.

فقد كشفت منظمة “جرانت ليبرتي” لحقوق الإنسان الدولية، عن توجيهها رسالة إلى “ميسي”، نيابة عن ممثلين من عائلات معتقلي رأي في المملكة، أثناء مفاوضاته مع الجانب السعودي، في فبراير، الماضي، لحثه على رفض العرض السعودي.

وجاء في الرسالة: “أنت مصدر إلهام للملايين، وما تقوله وتفعله مهم حقًا. بصراحة لديك قوة هائلة، ولكن مع هذه القوة تأتي مسؤولية كبيرة”.

وتابعت الرسالة: “النظام السعودي يريد أن يستخدمك لغسيل سمعته. تعرض سجناء الرأي في المملكة العربية السعودية للتعذيب والاعتداء الجنسي، واحتُجزوا في الحبس الانفرادي المطول – غالبًا لشهور في كل مرة – على نطاق واسع”.

وأضافت الرسالة: “المدافعون عن حقوق المرأة، الدعاة الإصلاحيون، النشطاء الشيعة، المدافعون عن الديمقراطية، في الواقع أي شخص ينتقد النظام أو حتى يشكك فيه يمكن أن يتعرض للسجن لفترات طويلة وفي بعض الحالات عقوبة الإعدام”.

وشددت الرسالة على أنه “إذا قلت “نعم” لزيارة السعودية، فأنت في الواقع تقول نعم لجميع انتهاكات حقوق الإنسان التي تحدث اليوم في المملكة العربية السعودية الحديثة. ولكن إذا قلت “لا”، فسوف ترسل رسالة قوية بنفس القدر – وهي أن حقوق الإنسان مهمة، وأن الآداب العامة مهمة، وأن أولئك الذين يمارسون التعذيب والقتل لا يفعلون ذلك دون عقاب. يجب على العالم أن يقف في وجه أولئك الذين يدوسون على الآخرين”.

وتوج “ميسي”، مؤخرا مع باريس سان جيرمان، بلقب الدوري الفرنسي، قبل انتهاء المسابقة بـ4 جولات، للمرة العاشرة في تاريخه، كأكثر الأندية تتويجا باللقب مع سانت إيتيان، ويتصدر باريس سان جيرمان جدول ترتيب المسابقة برصيد 80 نقطة.

وعلق الصحفي السعودي المعارض، تركي الشلهوب، على ذلك بقوله: “صفقة ميسي مع النظام السعودي تعرضه لخطر تشويه سمعته عالميًا، لأنه يقوم بالترويج لنظام متهم بانتهاكات مروعة لحقوق الإنسان”.

في حين قال حساب “نفقات هيئة الترفيه” الشهير عبر “تويتر”: “6 ملايين يورو (26 مليون ريال) هي المبلغ المدفوع لميسي من أجل أن يكون واجهة موسم الرياض.. فكم سيكون المبلغ المدفوع له من قبل وزارة السياحة؟”.

بينما قالت منظمة “سند” الحقوقية السعودية: “اتُهم الأرجنتيني ليونيل #ميسي، بالتعاون من أجل “#الغسيل_الرياضي” بعد أن عُيّن سفيراً للسياحة في #السعودية، حيث زار المنطقة التاريخية في #جدة مؤخراً للترويج السياحي فيها”.

وقال حساب “كاريكاتير محبس الجن” الشهير عبر “تويتر”: “أموال طائلة يصرفها ابن سلمان ليكون ميسي سفيرًا للسياحة بالسعودية”.

وقال حساب “لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان في الجزيرة العربية”: “دعوات حقوقية ومن أسر معتقلي الرأي لميسي لرفض منصب سفير السياحة بالسعودية”.

وقال موقع “سعودي ليكس” الشهير تعليقًا على ذلك: “انتقادات شديدة لميسي بعد تعاقده للترويج للسياحة في السعودية تعرض النجم الأرجنتيني ليونيل #ميسي إلى موجة انتقادات شديدة بعد تعاقده للترويج للسياحة في #السعودية وتجاهله واقع انتهاكات حقوق الإنسان في المملكة”.

وقال حساب “بلادنا على وين” الشهير عبر “تويتر”: “إعلان #ميسي_سفيرا_للسياحة_السعودية تزامن مع الكشف عن استثمار سعودي مباشر في شركات إسرائيلية عبر وساطة جاريد كوشنر، فهل هو محض صدفة أم خطوات تطبيعية مدروسة؟”.

 

بدء تدريس الموسيقى بالمدارس رسميًا:

أعلنت هيئة الموسيقى السعودية، الإثنين، إطلاق نشاطها في المدارس، لتعليم الطلاب والطالبات الموسيقى، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم.

ويأتي برنامج الثقافة الموسيقية ضمن مبادرة إدراج الموسيقى في التعليم العام الرامية لتحقيق ركيزة التعليم المنبثقة من مبادرات هيئة الموسيقى الاستراتيجية، حسب وسائل إعلام محلية.

ويتناول برنامج الثقافة الموسيقية عددا من الموضوعات، ضمن دروس افتراضية على منصة “مدرستي”.

وتتضمن مفاهيم الموضوعات، تعريف عام للموسيقى بشرح تفصيلي للمفاهيم الفنية واستعراض لجوانب مختلفة من النظريات والقواعد الموسيقية والتركيز على مختارات من آلات موسيقية متنوعة وتصنيفها وصناعتها وتقنية العزف.

كما تتضمن قائمة الموضعات، التعرف على مختلف الأنماط الموسيقية التراثية لمختلف مناطق المملكة ونبذة عن بعض الشخصيات الموسيقية.

وتشمل كذلك أوجه الدعم في مبادرة إدراج الموسيقى في التعليم العام، وتوفير الآلات الموسيقية، وتقديم الدعم اللازم لتنمية المهارات الفنية الأساسية وتزويد الطلاب بالثقافة الفنية الموسيقية وإدراج 100 مدرسة أهلية لتعليم الموسيقى ضمن برامجها.

وكانت وزارة الثقافة السعودية كشفت في وقت سابق عن خطط لإدراج مناهج الموسيقى في المدارس بدءًا من العام الجاري؛ وذلك بالتشارك مع عدد من الجهات الرسمية.

وتفاعلت المعارضة السعودية مع تلك الأنباء، حيث قال حساب “مجتهد فيديو” الشهير عبر “تويتر”: “يريدون إفساد أطفالنا منذ صغرهم، وتخريب عقول أجيالنا الناشئة، وهدم الدين الوحيد المتبقي وهو الإسلام، أننا مسؤولون أمام الله بالنسبة لأطفالنا”.

في حين قال حساب “نفقات هيئة الترفيه” تعليقًا على الحدث: “القرآن والغناء لا يجتمعان، وإلزام الطلاب الموسيقى يعني إخراج القرآن من قلوبهم”.

وذكر حساب “محقق خاص” الشهير عبر “تويتر”: “القرآن والغناء لا يجتمعان، اضافة على تدمير الأطفال والشباب من خلال الخمور وفتح الملاهي وألان قاموا بتعليم الموسيقي حتي يتم هذا الدمار. أين هؤلاء الذين يدعون الإسلام والدين!؟”.

وقالت الناشطة السعودية المعارضة، حنان العتيبي: “علماء السعودية يسكتون عن الباطل بامر ملكهم ويرون إباحة الخمر والزنا وفتح الملاهي والبارات وبيوت الدعارة وموسمات الماجنة ولم ينبسوا ببنت شفة .. ولم يكتفوا بذلك بل استضافوا الموسيقى إلى المناهج الدراسية لكى يصبح أطفالنا أهل الملاهي والبارات”.

في حين قالت مغردة سعودية تُدعى، آية شمرية: “ماذا ستقدم الموسيقى؟! وماذا ستخرج لنا شباب يتمايل على أنغام الموسيقى؟! رأينا نماذج بعالم الموسيقى يقول هي الحياة والسعادة وقضى عمره بين النغم والآلة وانتهى به الأمر إلى الانتحار ليتخلص من بؤسه! لو كان في الغناء والموسيقى خير ومكسب وراحة لأرشدنا إليه رسولنا عليه السلام”.

وعلق حساب “سماحة الشيخ” الشهير عبر “تويتر” على ذلك بقوله: “#نرفض_تعليم_الموسيقية، يريدون إدخال أطفالنا سكة الغناء والخراب!! علموا أولادكم أن الموسيقية حرام وأدخلوهم مدارس تحفيظ القران وعلموهم مفاهيم الإيمان والقيم الإسلامية والآداب الشرعية، ضعوا لهم قدوات يساعدونهم على ذلك.. والقدوة هي كل شيء، هي بناء المجتمع، هي بناء الأمم”.

فيما قالت مغردة سعودية تُدعى، أحلام الخالدي: “#نرفض_تعليم_الموسيقية،يريدون إدخال أطفالنا سكة الغناء والخراب!! علّموا أولادكم أن الموسيقية حرام وأدخلوهم مدارس تحفيظ القران وعلّموهم مفاهيم الإيمان والقيم الإسلامية والآداب الشرعية، ضعوا لهم قدوات يساعدونهم على ذلك.. والقدوة هي كل شيء، هي بناء المجتمع، هي بناء الأمم”.

 

نيوم” دولة داخل دولة:

كشف أندرو ميكوفي، مسؤول السياحة في مدينة “نيوم” السعودية، عن أن مشروع المدينة سيكون دولة منفصلة داخل المملكة، وأن الخمور سوف يسمح بتداولها داخل المدينة.

ونقلت صحيفة “ناشونال نيوز” عن “ميكوفي” أن “مدينة نيوم ستُعامل كدولة داخل الدولة، بمنطقتها الاقتصادية وسلطتها الخاصة، وحتى قوانينها ولوائحها ستكون مختلفة عن القوانين التي تُطبق في السعودية، لكي تتوافق مع طموحات الأشخاص الذين سيعملون ويعيشون هناك”.

وأضاف مسؤول السياحة بـ”نيوم” أن “الأشخاص الذين سيعيشون في نيوم لن يُشار إليهم على أنهم سعوديون، وسيطلق عليهم لقب (نيوميين Neomians)”.

وأشار “ميكوفي” إلى أن المشروبات الكحوليات لن تكون ممنوعة في نيوم، بزعم تقديم خدمات سياحية تنافسية للزوار، وأن نقدم ما تقدمه الوجهات المتنافسة، على حد قوله.

وشدد مسؤول السياحة بـ”نيوم” في ختام تصريحاته على أن “نيوم ستُعامل كدولة خاصة، منفصلة عن القواعد التي تحكم بقية المملكة، لأننا نبني دولة جديدة بالكامل تقريبًا من الصفر”.

وعلق الصحفي السعودي المعارض، تركي الشلهوب، على تلك التصريحات بقوله: “بما أنهم سيسمحون بالخمور، سيسمحون أيضًا بالزنا والتعري وربما المثلية! الصبي الأرعن يريد بناء دولة داخل المملكة!”.

وقال حساب “الديوان” الشهير عبر “تويتر”: “رئيسها غير سعودي وهم يرددون السعودية للسعوديين وأكلونا الأجانب! الكحول غير ممنوعة!!  دولة داخل دولة لاختراق الدولة الأصل”.

وقال مغرد سعودي يُدعى، سلطان العامر: “عندي سؤالين لو سمحتم: من نصدق مسؤول سياحة نيوم الغربي ولا المصدر الحكومي المسؤول المجهول؟  لو أن مسؤولاً سعودي صرح بأن سكان منطقة من مناطق المملكة لن يسموا سعوديين وسيكون لهم اسم آخر، تتوقعون سيكتفى بنشر تصريح من مصدر مسؤول يكذبه؟ هذا يوريك الفرق بين مسؤولي نيوم وغيرهم”.

في حين قال الناشطة السعودية المعارضة المقيمة بلندن، علياء الحويطي: “رئيس السياحة في نيوم : نيوم ستُعامل كدولة خاصة داخل الدولة، وقوانينها ستكون مختلفة عن قوانين السعودية، والأشخاص الذين سيعيشون هناك لن يُشار إليهم على أنهم سعوديون، وسيطلق عليهم لقب “Neomians”، صدق #عبدالرحيم_الحويطي  شهيد الأرض، وكذب بن سلمان الصهيوني بائعها”.

فيما قال الأكاديمي السعودي المعارض، سعيد بن ناصر الغامدي: “دولة نيوم وتضم الشعب النيومي الذي سيشرب أم الخبائث. النيوميون لهم استثناءات خاصة. تقسيم المملكة على يد الطائش المخذول. والمشكلة الإضافية أنه يعد ذلك إنجازًا وتطويرا”.

في حين قال حساب “ميزان العدالة” الشهير عبر “تويتر”: “الخمر وكل ما هو ممنوع بالسعودية سيكون مستباحا ومتاحا في نيوم، والسعوديون الذين سيحصلون على إقامة فيها لن يعاملوا كسعوديين ولكن كـ”نيوميين” هم وكل المقيمين فيها، دولة داخل دولة فقط لأجل إرضاء نزوات ابن سلمان في الإفساد!!”.