دعا خبراء حقوق إنسان تابعون للأمم المتحدة، السلطات السعودية للإفراج فورًا عن 3 شبان، كانت المملكة قد خففت أحكام الإعدام الصادرة بحقهم لمشاركتهم في احتجاجات عندما كانوا قاصرين.

وفي بيان لهم، قال الخبراء: “نكرر دعوتنا للسلطات بالإفراج عن علي النمر، والسيد داود المرهون، وعبد الله الزاهر، أو على الأقل إعادة محاكمتهم بموجب القانون والمعايير الدولية دون تأخير”.

وأضاف الخبراء، وبينهم “أنييس كالامار”، محققة الأمم المتحدة المعنية بالقتل خارج نطاق القضاء والإعدام الفوري والتعسفي: “ما زلنا نتلقى مزاعم بخصوص التعذيب وسوء المعاملة لانتزاع اعترافات، وفيما يتعلق بفرض عقوبة الإعدام على جرائم لا ترقى إلى حد أشد الجرائم خطورة، كما يقتضي القانون الدولي”.

وحث الخبراء السلطات السعودية على تأكيد وقف تنفيذ أحكام الإعدام في جرائم المخدرات الذي أعلن في يناير/ كانون الثاني الماضي “ولكن لم يتم تقنينه حتى الآن”.

وكانت ميشيل باشليت، مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، قالت في تصريحات نادرة حول السعودية يوم الجمعة الماضي، إن أشخاصًا محتجزون هناك بشكل غير قانوني، وحثت الرياض على دعم حرية التعبير، والحق في التجمع السلمي.