أكد مدير الأصول والخبير الاقتصادي العالمي، مارك موبيوس، أنه لا يجب على أي شخص الاستثمار في المملكة العربية السعودية الآن، وأن جريمة قتل “خاشقجي” هي حالة سيئة للغاية.

وقال “موبيوس” في تصريحات لقناة “سي.ان.بي.سي” الاقتصادية الأمريكية، ترجمها موقع “ام.بي.اس مي توو”: “فيما يتعلق بي، لا أعتقد أننا يجب أن نستثمر في المملكة العربية السعودية لهذا السبب ما لم يكن هناك تغيير حقيقي كبير”.

وأشار “موبيوس” إلى أن قتل “خاشقجي” كان حالة سيئة للغاية، وأنه يرى أوقاتاً عصيبة تمر على المملكة وجيرانها.

كما أوضح “موبيوس” ان أسعار النفط تمثل كارثة للمملكة، قائلا: “كنا نتوقع 100 دولار (للبرميل) بحلول نهاية العام الماضي ، والآن وصلنا إلى 57 دولاراً، إن هذا أمر لا يصدق، إنها كارثة”.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، قد كشفت في تقرير لها عن قيام المسؤولين التنفيذيين الغربيين بصندوق الاستثمار السعودي بالهروب من قارب الصندوق الذي بدأ في الغرق بسبب سياسات “ابن سلمان” الغير واضحة، مما أعاق مهمته في تحويل اقتصاد البلاد.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة داخل الصندوق أن رئيس الصندوق الذي يبلغ حجمه 200 مليار دولار، البريطاني الجنسية ، ونائبه، وشريك بأسهم خاص من إسبانيا قد أعلنوا استقالتهم جميعًا هذا العام، بعد أقل من 18 شهرًا من تسلمهم مهام مناصبهم.