أكد الخبير الاقتصادي العالمي في سوق الطاقة Cyril Widdershoven، أن الاكتتابات التي قامت بها السعودية خلال عام 2023، فشلت حتى الآن في سد نفقات مشاريع “ابن سلمان” الخاصة برؤية 2030.

وقال الخبير إنه إذا لم تتمكن الحكومة السعودية من جمع الأموال من خلال الاكتتابات العامة الأولية، فسيكون عليها اتخاذ مسارات بديلة أكثر تكلفة، والتباطؤ الكبير في الاكتتابات الأولية؛ سيؤدي إلى ارتفاع تكاليف مشاريع رؤية “ابن سلمان”.

وأشار Widdershoven إلى تراجع سوق الاكتتابات العامة في السعودية، حيث لم يتم إدراج أي اكتتابات عامة خلال عام 2023.

وأضاف الخبير أنه “بلغت قيمة قوائم الاكتتابات 72 مليون دولار فقط، بينما بلغت 4 مليارات دولار مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022”.

وكان صندوق النقد الدولي قال في تقرير له، إن المملكة العربية السعودية التي انزلقت في عجز مالي في الربع الأول مع تباطؤ الاقتصاد وزيادة الإنفاق، قد تسجل عجزًا للعام بأكمله أيضًا.

وتشير أحدث توقعات الصندوق إلى أن سعر التعادل للنفط في البلاد عند 81 دولارًا تقريبًا للبرميل، أعلى من سعر خام برنت الحالي البالغ حوالي 74 دولارًا.

وتراجع النفط الشهر الماضي، على الرغم من تخفيضات الإمدادات التي أعلنتها السعودية وأعضاء آخرون في أوبك +، بسبب مخاوف التجار من أن ارتفاع أسعار الفائدة وتباطؤ النمو العالمي سيؤثران على الطلب على الوقود.