كشفت شركة إعمار المدينة الاقتصادية في السعودية، عن تسجيل صافي خسائر بعد الزكاة والضريبة بلغت 1.2 مليار ريال خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2020.

وكانت الشركة ذاتها سجلت خسائر بلغت 533 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام السابق، بارتفاع الخسائر 134%.

وأرجعت الشركة ارتفاع خسائر الشركة إلى التباطؤ العام في الأنشطة الاقتصادية في قطاع العقارات بالإضافة إلى انتشار فيروس كورونا غير المسبوق.

وأضافت الشركة أن تسجيل المجموعة انخفاضًا في قيمة العقارات المتاحة للبيع وعقود الإيجار وبعض الأصول التشغيلية بعد اعادة التقييم بمبلغ 316 مليون ريال سعودي خلال العام الحالي، أثر على نتائج المجموعة وأدى لوقوع تلك الخسائر الضخمة.

كما أدى التباطؤ في نشاط التنمية نتيجة لظروف الاقتصاد الكلي السائدة وتأثير جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 إلى الاعتراف بالتكاليف المالية لخدمة الدين في بيان الدخل للفترة الحالية بدلاً من رسملتها مما أدى إلى زيادة صافي الخسارة للسنة، فضلا عن الزيادة في خسائر انخفاض قيمة الذمم المدينة التجارية القائمة بسبب ظروف الاقتصاد الكلي السائدة وتأثير جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

وأشارت الشركة إلى أنها ستعوض الزيادة في الخسارة الناتجة عن العوامل المذكورة أعلاه بشكل جزئي من خلال زيادة الربحية في نتائج قطاع الضيافة، وتحسن نتائج شركة تطوير الموانئ، وانخفاض المصاريف العمومية والإدارية خلال العام الجاري.