كشف المعارض السعودي، عبد الرحمن السحيمي، عن تجهيز ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، خطة وصفها بـ”الجهنمية”، لإيجاد هيئة بديلة لـ”هيئة البيعة”.

وأوضح “السحيمي” عبر حسابه بـ”تويتر” أن الهيئة المراد تشكيلها ستضم شيوخ قبائل، ووجهاء المجتمع، ممن هم تحت سيطرة النظام.

وأشار المعارض السعودي إلى أن الهدف من الهيئة الجديدة؛ إعطاء الحاكم شرعية مزيفة من شيوخ القبائل، ووجهاء المجتمع، على حد قوله.

وكانت مصادر مقربة من الديوان الملكي السعودي، كشفت يوليو الماضي، عن ضغوط شديدة يمارسها ولي العهد محمد بن سلمان على أعضاء هيئة البيعة في المملكة؛ بغرض التجهيز لمرحلة إعلانه ملكًا، في ظل تدهور صحة الملك “سلمان”.

وفور تولي الملك “سلمان” لمقاليد الحكم بالسعودية، قام بتجميد هيئة البيعة والتي رأى فيها أداة ومحاولة من أخيه الملك السابق “عبد الله” لمنعه من تولي الحكم، لذا لم يدع إلى انعقادها منذ توليه المنصب، رغم أنه أدخل تعديلات على ولاية العهد دون الرجوع إليها/ كما أنه لم يعين أحد رئيسًا لها بعد وفاة الأمير “مشعل” في 2017 وحتى الآن.

وهيئة البيعة السعودية، هي هيئة سعودية تعنى باختيار الملك وولي العهد، وتتكون من أبناء وأحفاد المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود، ولقد أسست الهيئة في 26 رمضان 1427 هـ الموافق 18 أكتوبر 2006 ، بالأمر الملكي رقم أ / 135 وتاريخ 26 / 9 / 1427هـ، وكان يرأس الهيئة الأمير مشعل بن عبد العزيز آل سعود حتى وفاته في 3 مايو 2017، ولم يتم تعيين رئيس لها بديل عنه.