كشف موقع مهتم بالشؤون الاستخباراتية، عن قيام المسؤول الأمني السعودي السابق، سعد الجبري، بالتعاقد مع شركة ضغط أمريكية لمساندته في صراعه مع ولي العهد السعودي، الأمير “محمد بن سلمان”.

والشركة التي تعاقد معها “الجبري” لها روابط مع إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وتسمى شركة “Avenue Strategies”، بحسب ما ذكره موقع “إنتليجنس أون لاين”.

وأوضح الموقع أن تلك الشركة هي نفس الشركة التي بدأت في وقت سابق من هذا العام بالضغط على واشنطن لمطالبة “ابن سلمان” بإطلاق سراح أفراد عائلة “الجبري” المسجونين في المملكة بهدف إجباره على العودة إلى البلاد.

وأشار الموقع إلى أن “قضية الجبري ليست الحالة الوحيدة المعلن عنها التي تتعامل معه شركة أفينيو ستراتيجيز، التي يرأسها الجمهوري باري بينيت، المستشار السابق لديك تشيني المسؤول الأمريكي البارز سابقًا”.

وقبل أيام، تلقت المحكمة الاتحادية في واشنطن إشعارا من محامين أمريكيين بتوكيلهم للدفاع عن “بن سلمان” ومدير مكتبه “بدر العساكر”، ومستشاره “سعود القحطاني” ونائب رئيس الاستخبارات السعودي السابق “أحمد عسيري”، في القضية التي رفعها ضدهم ضابط الاستخبارات السعودي السابق “سعد الجبري”.

وكان “الجبري” قد أقام دعوى ضد ولي العهد السعودي أمام القضاء الأمريكي، تتهمه بتشكيل فريق باسم “مجموعة النمر” لترتيب “قتله” خلال إقامته في مدينة بوسطن الأمريكية عام 2017، ومحاولته على مدى أشهر نشر عملاء سريين في الولايات المتحدة في محاولة لتعقب مكانه.

وعندما فشلت تلك المحاولات أرسل “بن سلمان” فريقا آخر لاغتيال “الجبري” في كندا، بعد أسبوعين فقط من اغتيال الصحفي “جمال خاشقجي”، حسب الدعوى، التي تضمنت أوراقها نص رسالة من ولي العهد السعودي يطلب فيها من ضابط المخابرات السابق العودة للمملكة خلال 24 ساعة وإلا سيقتل.