أصدرت رئيس لجنة حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين في البرلمان الأوروبي، إيفلين ريجنر، الأربعاء، عريضة حقوقية دعت فيها السلطات السعودية إلى الإفراج الفوري عن جميع الناشطات المعتقلات في سجونها والتوقف عن التمييز ضد النساء وانتهاك حقوقهن.

وأكدت “ريجنر” في عريضتها على وجوب أن تلتزم السعودية بالتنفيذ الكامل لجميع الإصلاحات التي وعدت بها بشأن حقوق النساء، وكذلك رفع جميع القيود المفروضة على الحريات الأساسية للمرأة في المملكة مثل اختيار من ومتى تتزوج والقدرة على الدراسة في الخارج والسفر.

وأوضحت رئيس لجنة حقوق المرأة والمساواة بالبرلمان الأوربي أن السعودية تعتقل ولا تزال منذ عام 2017 ما لا يقل عن 25 ناشطة في مجال حقوق المرأة تعسفياً لدعوتهن لحقوق المرأة، منهن “لجين هذلول والطبيبة شيخة العرف”.

كما أشارت إلى أن هناك شكاوى واسعة من المعتقلات بتعرضهن للتعذيب الجسدي والنفسي، مؤكدة وجوب الإفراج عن جميع المعتقلات وإسقاط التهم الموجهة إليهن وتعويضهن بإنصاف.

ووجهت “ريجنر” انتقادات لاستمرار أشكال التمييز ضد المرأة في المملكة، مؤكدة أنه رغم وعود الإصلاحات الأخيرة في المملكة فيما يتعلق بحقوق المرأة في القيادة والسفر بحرية والعمل في مجموعة متنوعة من الوظائف وكسب رواتب مساوية للرجل، فإن الواقع بالنسبة للمرأة السعودية لا يزال لا يتطابق مع تلك التعهدات.