دعت المديرة التنفيذية لمنظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي، سارة لي واتسون، الإدارة الأمريكية لضرورة الوقوف عند مسؤولياتها، واحترام حقوق الإنسان وصولاً لمحاكمة عادلة لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

وفي تصريح لها لقناة “الحرة” الأمريكية، جددت “واتسون” مطالبتها لإدارة الرئيس جو بايدن، بضرورة الكشف عن تقرير الصحفي السعودي جمال خاشقجي، لكشف الجناة الحقيقيين، ومحاسبتهم.

وقالت “واتسون” إن ذلك سيساعد في محاكمة القتلة، بما فيهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ومسؤولين أمريكيين كانوا يعلمون بهذه الجريمة.

والأسبوع الماضي، طلب رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي “آدم شيف”، من مدير الاستخبارات الوطنية، رفع السرية عن تقرير مقتل خاشقجي.

كما توقع السناتور رون وايدن، أن تفصح المخابرات المركزية عن التقرير السري لمقتل الكاتب في صحيفة “واشنطن بوست” خلال أسابيع قريبة.

وتأتي هذه الخطوات بعد أن تعهد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، خلال حملته الانتخابية، بمعاودة تقييم العلاقات مع السعودية، كما توعد بمزيد من المحاسبة على خلفية مقتل الصحفي السعودي عام 2018، ودعا إلى إنهاء الدعم الأمريكي للحملة العسكرية التي تقودها المملكة في اليمن، وهو ما نفذه فور وصوله للبيت الأبيض.