دعت منظمة “القسط” لحقوق الإنسان بالخليج، السلطات السعودية لإطلاق سراح معتقلي الرأي الذين انتهت محكومياتهم دون أن يفرج عنهم.

وفي بيان لها، قالت “القسط” إن المدافع عن حقوق الإنسان، محمد الربيعة، ما زال وراء القضبان رغم إنهائه محكوميته.

وأضافت المنظمة أنه “ليس الربيعة وحده من معتقلي الرأي ممن لا زالوا في السجن رغم انتهاء محكومياتهم، فمنهم المسؤول الفلسطيني السابق، محمد الخضري، الذي ما زال مسجونًا في السعودية في ظروف تشكل خطرًا على حياته، رغم انتهاء محكوميته في فبراير 2022”.

كذلك أوضحت “القسط” أنه في عددٍ من القضايا، قامت السلطات السعودية بزيادة مدد أحكام المعتقلين قبل أو قُبيل الإفراج عنهم، فقد تفاجأ خالد العودة، الذي اعتقل في سبتمبر 2017 بعد تغريدة عن أخيه المعتقل الداعية سلمان العودة، بتمديد حكمه الابتدائي بالسجن لمدة خمس سنوات، بعد أنْ كان مقررًا له الانتهاء في يوليو 2022. ومثله المدون عبد العزيز العودة، الذي اعتقل في سبتمبر 2019 بعد نشره تغريدات على حسابه في تويتر، فبعد الحكم عليه بخمس سنوات بالسجن (نصفها مع وقف التنفيذ)، مددت محكوميته لتتجاوز الحكم الأولي. وأما في حالة الناشط الحقوقي خالد العمير، فقد زادت محكمة الاستئناف حكمه من سبع سنوات بالسجن إلى تسع.

وذكرت المنظمة أن معتقلو الرأي المفرج عنهم بعد تعرضهم لهذه الممارسة المسمّاة بـ “التطويف”، يعانون من قيود قاسية مثل المنع التعسفي من السفر والعمل والنشاط على شبكات التواصل الاجتماعي. وآخر هؤلاء الشاعر والفنان الفلسطيني أشرف فياض الذي أفرج عنه في 22 أغسطس 2022، بعد 10 شهور من انتهاء حكمه في أكتوبر 2021، وقد اعتقل فياض في السعودية في 1 يناير 2014 وحكم عليه بداية بالإعدام على خلفية نشره بعض القصائد، وخفف الحكم النازل بحقه لاحقًا إلى محكومية بالسجن مدتها ثمان سنوات.

وقبله في 3 فبراير من هذا العام، أفرج عن الناشط الحقوقي فهد الفهد والصحفي فهد السنيدي، بعد قرابة السنة تقريبًا من انتهاء محكوميتيهما. والفهد اعتقل في 7 أبريل 2016 وحكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات ومنع السفر لمدة 10 سنوات على خلفية تهم متعلقة بنشاطه المدني، وأما السنيدي المعتقل في 11 سبتمبر 2017 فقد حكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات ونصف السنة على خلفية دعاوى معنية بحرية التعبير (ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ الأحكام بالسجن في السعودية تعتمد على التقويم الهجري، وهو أقصر بقرابة 11 يومٍ في السنة من التقويم الميلادي).

وأكدت “القسط” أن “هذه الظاهرة ليست بالجديدة فمعتقلو الرأي في السعودية يسجنون منذ زمن لمددٍ أطول من محكومياتهم الفعلية، وذلك مخالفٌ حتى للقوانين والأنظمة المحلية، فالمادة 2 من نظام الإجراءات الجزائية تمنع هذه الممارسة. وفي بعض الحالات كان المعتقلون يحتجزون في لفترات إضافية في مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة والرعاية، على أساسِ كونهم “ضالين” أو “إرهابيين” حسب وصف السلطات”.

وعلقت رئيسة الرصد والتواصل بالمنظمة، لينا الهذلول، على التقارير الواردة واصفةً إياها بأنه “آخر الدلائل على قسوة السلطات السعودية، فحتى بعد إنهاء المعتقلين محكومياتهم الجائرة أساسًا، التي أنزلت بحقهم إثر محاكمات باطلة، تواصل احتجازهم تعسّفيًا أو تعيد محاكمتهم بما يخالف القوانين المحلية والمعايير الأساسية الدولية لحقوق الإنسان”.

ودعت “القسط” في ختام بيانها السلطات السعودية لإنهاء هذه الممارسات التعسفية، وللإفراج الفوري وغير المشروط عن أولئك المعتقلين بعد إكمال محكومياتهم، وكذلك كافة معتقلي الرأي المحتجزين لممارستهم حقوقهم الأساسية بنحو سلمي.