تصدر وسم يطالب بمقاطعة شركة “أوبر” الأمريكية لخدمات النقل الذكية مواقع التواصل، على خلفية تصريحات لمديرها التنفيذي حول جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقد احتل وسم ” #BoycottUber /قاطعوا أوبر” صدارة الترند العالمي على “تويتر”، بعد أن شبّه المدير التنفيذي لشركة “أوبر” جريمة قتل خاشقجي بمقتل أي شخص تحت عجلات سيارات ذاتية القيادة في شركته.

ففي خلال مقابلة مع شبكة “أكسيوس أون إتش. بي. أو”، أذيعت في وقت سابق، وصف مدير الشركة، دارا خسروشاهي، مقتل خاشقجي على يد الحكومة السعودية بأنه “خطأ جسيم”.

لكنه استدرك قائلاً: “إنه خطأ جسيم؛ نحن نقع في أخطاء أيضاً في القيادة الذاتية ونتعافى من (مثل) ذلك الخطأ”.

وتابع محاولاً تدارك ما قاله: “من ثم أعتقد أن الناس يقعون في الأخطاء، وهذا لا يعني أنه لا يمكن الصفح عنهم أبداً. أعتقد أنهم تعاملوا مع الأمر بجدية”.

لترد عليه كارين عطية، المحررة في صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، التي كان خاشقجي كاتباً فيها، على تصريحات رئيس شركة أوبر، ودعت “كل شخص يستخدم أوبر أن يفكر في الآثار المترتبة على كلماته”.

وعقب هذا التصريح، أرسل خسروشاهي إلى موقع أكسيوس الإخباري تصريحاً جديداً قال فيه: “أدليت بتصريح لم أصدقه لاحقاً، أما بالنسبة لجمال خاشقجي فقد نددنا سابقاً بمقتله، وقلنا إنه من غير الممكن التسامح مع هذه الجريمة أو تبريرها”.