كشفت تقارير إعلامية غربية عن رفع دعوى قضائية جديدة في بريطانيا ضد السعودية بتهمة التجسس على معارضين باستخدام تقنيات صهيونية.

وأورد موقع “ميدل إيست أي” البريطاني أن محامي ثلاثة من نشطاء المجتمع المدني في بريطانيا يعتزمون مقاضاة الشركة الإسرائيلية “إن أس أو” ودولة الإمارات والمملكة العربية السعودية أمام المحكمة العليا، بعد اختراق هواتف موكليهم عبر برنامج “بيغاسوس”.

وذكر الموقع أن الدعوة سيتم تقديمها باسم كل من يحيى عسيري، المدافع السعودي عن حقوق الإنسان، وأنس التكريتي، رئيس مؤسسة قرطبة، ومحمد كوزبر، رئيس مسجد فينسبيري بارك.

ونقل الموقع عن محامي النشطاء الثلاثة، إن هواتفهم المحمولة تعرضت للاختراق باستخدام برنامج التجسس “بيغاسوس” بين عامي 2018 و2020 أثناء وجودهم في المملكة المتحدة.

واعتبر المحامون في شركة Bindmans القانونية، ومقرها لندن، أن القرصنة كانت انتهاكا لحقوق الخصوصية الخاصة بهم ويسعى النشطاء إلى رفع دعاوى انتهاك الخصوصية ضد الشركة الإسرائيلية والسعودية والإمارات.

وقال المحامون في بيان إنه تم إبلاغ المتهمين الثلاثة المحتملين بذلك في رسائل أرسلت في أواخر شباط/ فبراير الماضي، لكن مجموعة “إن أس أو” هي الوحيدة التي ردت رسميا.