بيان توثيق

1- بيانات الضحية الشخصية:

اسم الضحية: د. علي بن عمر بن أحمد بادحدح.

الاسم باللغة الإنجليزية: Ali bin Omar bin Ahmed Baddah.

سنة الميلاد: 28 يونيو 1961 – 18 محرم 1381 هجرية.

المهنة: أستاذ الحديث وعضو تدريس بجامعة الملك عبد العزيز، خطيب ومفكر إسلامي، عضو مؤسس لعدد كبير من جمعيات تحفيظ القرآن الكريم في السعودية، وجمعيات خيرية بجدة، مشرف موقع إسلاميات، وإمام وخطيب مسجد سعيد بن الجبير وجامع العمودي بحي الخالدية.

الحالة الاجتماعية: متزوج.

منطقة الإقامة: جدة.

2- توثيق بيانات الاعتقال والمحاكمة:

سبب الاعتقال:

أ‌- رفضه مهاجمة النظام القطري.

ب‌- أتى اعتقاله في إطار حملة بدأتها السلطات السعودية منذ بداية شهر سبتمبر 2017، استهدفت العديد من الدعاة والمشايخ المحسوبين على التيار الإصلاحي بالسعودية.

ملابسات الاعتقال:

أ‌- بتاريخ 12 سبتمبر 2017، اقتحمت قوات مباحث أمن الدولة وقوات عسكرية مدججة بالسلاح منزله، ليتم انتهاك حرمة المنزل، والعبث في محتوياته وترويع أفراد أسرته، ثم إلقاء القبض على الضحية، ثم اقتياده بالقوة بعد ذلك إلى جهة غير معلومة، ودون الإفصاح عن أسباب القبض عليه.

ب‌- لم ترد السلطات السعودية حول أسباب اعتقاله أو توقيفه.

انتهاكات قانونية متعلقة بفترة الاعتقال الأولى:

أ‌- اقتحام منزل الضحية ليلاً وترويعه هو وأسرته، وهو ما يخالف نص المادة (40) من نظام الإجراءات الجزائية والتي تنص على أن: للأشخاص ومساكنهم ومكاتبهم ومراكبهم حرمة تجب صيانتها، وحرمة الشخص تحمي جسده وملابسه وماله وما يوجد من أمتعة.

ب‌- مخالفة المادة (116) من نظام الإجراءات الجزائية السعودي، والذي ينص على إبلاغ المتهم بالتهم الموجهة إليه وقت القبض عليه.

ت‌- عدم السماح للمتهم بتوكيل محامي، وهو ما يخالف نص المادة (4) من نظام الإجراءات الجزائية والتي تنص على أنه: يحق لكل متهم أن يستعين بوكيل أو محام للدفاع عنه في مرحلتي التحقيق والمحاكمة.

ث‌- تعرض للاختفاء القسري ولم يستطيع ذويه التواصل معه أو معرفة مكان اعتقاله، حيث تم وضعه داخل مقر الاحتجاز السري حتى 12 فبراير 2018 (حد أدنى خمسة أشهر اختفاء قسري).

ملابسات المحاكمة:

أ‌- تتم المحاكمة بشكل سري.

ب‌- تاريخ صدور أول اتهام رسمي: لم يصدر.

ت‌- الاتهامات: غير معلنة بشكل قانوني.

ث‌- اسم المحكمة ومكانها: المحكمة الجزئية المتخصصة (محكمة الإرهاب) بمدينة الرياض.

ج‌- مكان الاعتقال: سجن ذهبان بمدينة جدة.

ح‌- تاريخ انتهاء المحاكمة: مستمرة.

خ‌- الحكم: لم يصدر.

يذكر أن:

الضحية ينتمي لأسرة من وجهاء مدينة جدة، كما أن الأسرة معروفة بالعمل الإغاثي، وكان آخر نشاط للضحية على حسابه بموقع تويتر هو: إعادة تغريدة للشيخ محمد يسري إبراهيم في 10 سبتمبر 2018 – قبل اعتقاله بيومين.