توجه رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في محاولة منه لمطالبة ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” بزيادة إنتاج النفط لمساعدة الغرب على التخلص من الطاقة الروسية.

وقوبلت هذه الزيارة باستنكار شديد داخل المملكة المتحدة، بسبب تزامنها مع أكبر عملية إعدام جماعي في تاريخ السعودية الحديث، بناء على أوامر ولي العهد محمد بن سلمان، المتهم أيضًا بالقصف الوحشي للمدنيين في اليمن والمتورط في اغتيال الصحفي المقيم في الولايات المتحدة جمال خاشقجي عام 2018.

وقال “جونسون” حول الزيارة: “تقوم المملكة المتحدة ببناء تحالف دولي للتعامل مع الواقع الجديد الذي نواجهه”.

وأضاف: “يجب على العالم أن يفطم نفسه عن النفط والغاز الروسي.. والسعودية والإمارات شريكان دوليان رئيسيان في ذلك”.

وبعد الضغط عليه بشأن ما إذا كان التحول عن روسيا يعني التعامل مع أنظمة خطيرة أخرى، قال: “نريد بناء أوسع تحالف ممكن”.

لكن إد ميليباند وزير الطاقة في حكومة الظل، رأى أن ذلك “علامة على ضعفنا كدولة وانعدام الأمن في مجال الطاقة”.

وانتقد ميليباند بشدة توجه رئيس الوزراء إلى السعودية للسعي إلى زيادة إنتاج النفط، على الرغم من سجلها المروّع في الانتهاكات بحق البشر.

أما بولي تروسكوت، من منظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة فأكد أنه “لا ينبغي السماح للنفط السعودي بشراء الصمت العالمي بشأن سجل حقوق الإنسان الرهيب للسعودية”.

من جهته، قال مايك ديفيس من جلوبال ويتنس: إن “النفط والغاز يقودان الصراع”.

وأضاف “بدلاً من الركض إلى الرياض، يجب أن يركز رئيس الوزراء على كيف يمكننا الاستثمار بسرعة في الطاقة المتجددة “.

ودعا المحافظ جوليان لويس، الذي يرأس لجنة الاستخبارات والأمن، إلى تأكيدات بأن المملكة المتحدة لن تصبح الآن معتمدة على “نظام آخر غير موثوق به، وأحيانًا معادي”.

ووفي السياق، أكد النائب عن حزب المحافظين كريسبين بلانت، أن تنفيذ عشرات أحكام الإعدام في السعودية جعل رئيس الوزراء البريطاني يواجه صعوبات كبيرة في طلب المساعدة من الرياض بشأن إمدادات النفط.