طالب رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم (الليجا)، خافيير تيباس، مسؤولي الدوري الإنجليزي الممتاز إلى النظر في “الضرر” الذي ألحقته ما وصفه بـ”قرصنة السعودية بالرياضة”، والتي تعد “سرقة علنية” قبل أن يقرروا الموافقة على استحواذ صندوق الثروة السيادية للمملكة على نادي “نيوكاسل”.

وقال “تيباس” إن السعوديين يحاولون شراء “نيوكاسل”، بينما هم “يسرقون كرة القدم” من خلال خدمة “بي أوت كيو” التي تقوض الوضع المالي للرياضة، بحسب تصريحات له لوكالة “وتابع أسوشييتد برس”.

وتابع بقوله: “حقوق كرة القدم الأوروبية بما في ذلك نيوكاسل، سُرقت بشكل منهجي من قبل (بي أوت كيو) على مدى ثلاث سنوات، يريد السعوديون الآن أن يتصدروا المشهد، وينسون الضرر الذي أحدثوه من خلال قرصنتهم”.

وأكد رئيس رابطة الدوري الإسباني أنه “إذا لم تقم الدوريات والأندية بحماية ملكيتها الفكرية، فلن يبقَ لديها شيء. الليجا واضحة تمامًا في هذه المسألة: سرقة بث المباريات هي سرقة لكرة القدم”.

كما انتقد “تيباس”، في وقت سابق، سجل حقوق الإنسان الخاص بالسعودية، مشيرًا إلى مقتل الصحفي “جمال خاشقجي” داخل القنصلية السعودية في إسطنبول عام 2018.

وقال “تيباس”: “تعمل الحكومة السعودية على تحسين صورتها وتبييضها من خلال الرياضة. يجب ألا ننسى ما حدث في السفارة. يجب ألا ننسى هذه الأشياء. حدث هذا الأمر داخل سفارة وليس في حانة، وهذا أمر خطير للغاية، على الأقل بالنسبة لي. المال ليس هو الشيء الوحيد المهم”.