أكد رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي، آدم شيف، أن أحكام قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي محاولة لإبعاد القيادة السعودية عن “جريمة القتل الوحشية”.

وقال “شيف” في بيان له، إن “حكم الإعدام بحق 5 مدانين بمقتل خاشقجي محاولة من السعودية لإبعاد القيادة السعودية، وعلى رأسها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وكبار مستشاريه عن الجريمة”.

وأشار رئيس لجنة الاستخبارات في الكونجرس إلى أن الرواية السعودية التي تنص على أن العملية “تمت عبر عناصر مارقة، تخالف الأدلة والتفكير البديهي”، واصفاً الجريمة بـ”الوحشية”.

وأوضح “شيف” أنه طلب من مدير الاستخبارات القومية الأمريكية أن يزوّد الكونجرس بتقرير خلال 30 يوماً حول المسؤولين الحاليين والسابقين الذين شاركوا أو كانوا على علم مسبق بعملية قتل خاشقجي.

وشدد على أن المجلس سيصر على متابعة هذا التقرير، والمحاربة من أجل تحميل منفذي عملية القتل ومن أمر بتنفيذها المسؤولية، ومواصلة العمل على عدم إسكات المصلحين الحقيقيين في السعودية من قبل سلطات المملكة المدعومة من الرئيس دونالد ترامب.

وكانت النيابة العامة السعودية قد أعلنت الاثنين، أنها أصدرت قرارات بالإعدام بحق 5 متهمين في قضية مقتل خاشقجي بقنصلية بلاده في إسطنبول (أكتوبر 2018).