وجهت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية الدولية، الأربعاء، انتقادات لاذعة لاستثناء السعودية العمالة المنزلية من الإصلاحات التي أعلنت عنها بخصوص نظام الكفالة.

وقال نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في “هيومن رايتس ووتش”، آدم كوغل، إن “لدى السعودية أحد أكثر النماذج إساءة من نظام الكفالة، وبينما قد تشكّل الإصلاحات المعلنة خطوة في الاتجاه الصحيح، إلا أنها لا تفكّك بأي شكل نظام الكفالة بالكامل”.

واستنكر “كوغل” حرمان الأهمّ ملايين العمّال المنزليين من الإصلاحات المقترحة، ما يتركهم تحت رحمة أصحاب العمل أثناء عملهم في الخفاء في منازل خاصّة”.

وطالب “كوغل” السعودية بتفكيك نظام الكفالة كليا كي لا يضطر أيّ عامل إلى الاعتماد على صاحب عمل واحد للدخول إلى البلاد، أو الإقامة فيها، أو مغادرتها.

كما ناشد المنظمة السلطات السعودية توسّيع تدابير حماية قانون العمل وتطبيقها بالتساوي على ملايين العمّال الوافدين الذين يطهون، وينظّفون، ويقودون السيارات لعائلات في السعودية.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلنت السعودية عن إصلاحات في نظام الكفالة الذي يربط الوضع القانوني لملايين العمّال الوافدين بكفلاء مستقلّين، ما يسهّل الانتهاكات والاستغلال، بما في ذلك العمل القسري.

إلا أن المملكة الخليجية التي تواجه انتقادات حقوقية عدة بشأن الانتهاكات التي تتعرض لها العمالة المنزلية،  استثنت 3.7 ملايين عامل منزلي من إصلاحاتها لنظام الكفالة.